سمية الفقيه

سمية الفقيه

تابعنى على

اختلفوا واتفقوا.. للسلام طريق واحد

Thursday 13 April 2023 الساعة 02:33 pm

أشرت بمقال سابق، أن في السياسة لا عدو دائم ولا صديق دائم.

فلكل نظام أو جماعة أو حزب مصلحته الشخصية وجماعته فوق كل الاعتبارات الوطنية وهذا ما حدث في بلادنا اليمن منذ بدء ثورة فبراير 2011م ووصولًا لتمرد جماعة الحوثي وتسلطها وتقلدها لزمام الأمور في مناطق سيطرتها.

وما حدث ويحدث من زيارة للسفير السعودي إلى صنعاء برفقة الوفد العماني - السعودي إنما هو تأكيد لمبدأ أعداء الأمس أصدقاء اليوم، وهناك تغيرات قادمة في المعادلات السياسية، سواء على مستوى اليمن من خلال التقارب الحوثي السعودي، أو على المستوى الخارجي من خلال الاتفاقات بين السعودية وإيران.

 لم يعد لكلمة "العدوان" مكان في قاموس الحوثيين، بل تحولت إلى تحالف دول وأشقاء تحاورهم وتستقبلهم، وهم الذين كانوا بالأمس القريب يسجنون ويعدمون كل من ينطق كلمة السعودية أو له تواصل بالسعودية، حتى وإن كان بطريقة غير مباشرة.

فطالما اتفقت مع إيران فمن الطبيعي أن تتفق مع الحوثيين على اعتبار أنهم حلفاء لإيران أو هكذا الأوامر والتوجهات.

يتغير مسار اللعبة السياسية ويتخذ منحا آخر وفقًا لتضارب المصالح بين الأطراف وبالتالي وربما نشهد مفاجآت وتداولا لملفات وقضايا لم تكن مطروحة من قبل، من يدري؟

فكل شيء في بحر السياسة جائز. بالإضافة إلى قضايانا الشائكة والمؤجلة طيلة سنوات الحرب.

وعلى كلٍ، ومهما كانت الاختلافات والخلافات ومهما كانت الاتفاقات والتصالحات، فليس للسلام إلا طريق واحد، سلام عام وشامل للجميع سواء لليمنيين أو لدول الجوار وللمنطقة بشكل عام.

ملفات كثيرة وتعقيدات أكثر خلفتها الحرب وآن لها أن تتفكك تعقيداتها وتلتزم الأطراف وتصل لحلول شافية تلتزم بها كل الأطراف والتي من شأنها إنهاء الحرب وبناء الدولة وإعمارها من جديد وإحلال الأمن والاستقرار لليمن.