الوضع الصحي إلى أين.. 16 مليون يمني بلا رعاية صحية ومخاطر انعدام الأمن الغذائي

المخا تهامة - Thursday 01 March 2018 الساعة 05:18 pm
عدن، نيوز يمن:

أوضح وزير الصحة في حكومة الشرعية، اليوم الخميس، أن ما يقارب 16 مليون شخص يفتقرون لخدمات الرعاية الصحية في اليمن، وأكثر من 17 مليون شخص يعانون من مخاطر انعدام الأمن الغذائي، فيما أكثر من 50% من المرافق الصحية مغلقة أو تعمل بشكل جزئي.

وبحسب وكالة "سبأ" الحكومية، قال باعوم: إن "أكثر من مليون ونصف المليون طفل ما دون الخامسة يعانون من سوء التغذية وأكثر من 17 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي".

جاء ذلك، خلال كلمة وزير الصحة العامة والسكان في اليمن ناصر باعوم، في الدورة الـ 49 لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة وزير الصحة الأردني محمود الشياب خلفا للدكتور ناصر باعوم، وبحضور أمين عام الجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ومشاركة وزراء الصحة بالدول العربية.

وأشار الوزير إلى أن "الحرب تسببت في عدم حصول المواطنين على مياه شرب نقية ولا الكهرباء ولا الغذاء وانعكس سلبا على الوضع الصحي وتفشي الكثير من الأمراض مثل الحميات والإسهامات وسوء التغذية وبدورها أودت بحياة الآلاف".

وناشد وزير الصحة المجلس الوقوف أمام متطلبات القطاع الصحي في اليمن وتلبية احتياجاته، شاكرًا كل الدول التي قدمت الدعم خلال الفترة الماضية على ما يبذلونه في سبيل تلبية الاحتياجات للقطاع الصحي.

وعبر الوزير عن تقدير اليمن للجهود التي بذلتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مُمثلة بإدارة الصحة والمُساعدات الإنسانية للإعداد والتنسيق والتنظيم لهذه الدورة بالشكل اللائق والمشرف.

وأكد أن "اليمن تتطلع إلى تعاون حقيقي بين الدول الأعضاء من أجل رفع التحديات الماثلة في إطار محاربة الأوبئة والأمراض وتحسين الوضع الصحي من خلال التنسيق والتواصل بين المسؤولين والمهنيين والخبراء".