شركة ألمانية تُعد دراسة فنية لتطوير منظومة كهرباء حضرموت حتى عام 2040م

إقتصاد - Wednesday 27 June 2018 الساعة 05:54 pm
المكلا، نيوزيمن:

تنفذ شركة "فيتشنر Fichtner " الألمانية دراسة فنية لمشروع تطوير منظومة الكهرباء في محافظة حضرموت لتغطية احتياجات المحافظة ساحلاً ووادياً حتى عام 2040م.

وتستغرق مدة الدراسة التي جری توقيع عقد تنفيذها بين قيادتي المحافظة والشركة الألمانية اليوم، 5 أشهر موزعة علی ثلاثة مراحل: الأولى تتضمن الخدمات الاستشارية وتليها المرحلتان الثانية والثالثة وتتمثلان في إعداد وثائق المناقصات للمشاريع المقترحة واختيار أفضل طريقة لتنفيذ تلك المشاريع، ومن ثم الإشراف الميداني على التنفيذ.

وتتضمن الدراسة عمل مسح ميداني لكافة محطات التوليد، وشبكات النقل ومحطات التوزيع ومراكز التحكم في الساحل والوادي وتجميع المعلومات عن الوضع الحالي لتلك المرافق والتحقق من توقعات الطلب على الكهرباء من كافة القطاعات السكنية والتجارية والصناعية وذلك للتخطيط لاحتياجات كل من الساحل والوادي مع الأخذ بالاعتبار النمو في كل القطاعات حتى عام 2040م.

وستشمل الدراسة تقييم التقنيات المختلفة لمحطات التوليد من حيث أنواع الوقود المستخدمة ومنها الغاز والمازوت والديزل والفحم وكذلك الطاقة الشمسية وإمكانية إنشاء محطة مركزية ومركز تحكم مركزي وربط الساحل بالوادي أو محطتين في الوادي والأخرى في الساحل.

وتتضمن الدراسة إعداد خطة رئيسية للاحتياجات لكل من محطات التوليد، وشبكات النقل ومحطات التوزيع ومراكز التحكم في الوادي والساحل على أن تشمل تلك الخطة المشاريع المقترحة لكل من تلك القطاعات مع الأخذ في الإعتبار الأقل كلفة والأكثر كفاءة وتحديد مراحل وطرق التنفيذ حتى عام 2040م.

وتشمل الدراسة أيضاً إعداد التصاميم المبدئية للمشاريع المقترحة مع التكاليف المتوقعة على أن يتم عمل التصاميم النهائية عند طرح تلك المشاريع للتنفيذ، ودراسة إنشاء مركز تحكم مركزي مع الوادي والساحل، وكذا عمل دورة تدريبية لمهندسي المؤسسة العامة للكهرباء على تحليل التوقعات وبرامج التحاليل الاقتصادية والفنية بما يمكن المهندسين من عمل أي تحديث للدراسة مستقبلاً باستعمال البرامج التي استخدمتها الشركة الاستشارية الألمانية. 
وقع عقد تنفيذ الدراسة محافظ حضرموت فرج البحسني مع ممثل شركة" فيتشنر Fichtner ".

وأكد محافظ حضرموت عقب التوقيع علی الأهمية الكبرى لإنجاز هذه الدراسة.

وقال "على ضوء نجاح هذا المشروع والدراسات المهمة له من خلال جمع وتحليل المعلومات والاحتياجات سيتم اعتماد خارطة طريق لاحتياجات حضرموت ساحلاً ووادياً للطاقة الكهربائية حتى عام 2040م وبناء وإنشاء محطات ومشاريع بناءً على خطط واضحة".

وأضاف، "إن أهمية المشروع تنطلق من اعتماد شركة المانية تعد من اكبر الشركات في المانيا والعالم في مجال وضع الدراسات والاعمال الهندسية لمشاريع الطاقة"، مشدداً على ضرورة تقديم التسهيلات اللازمة والمعلومات الدقيقة للشركة لضمان تقديم دراسات واضحة لاحتياجات حضرموت للطاقة الكهربائية.

وأكد المحافظ البحسني، أن تنفيذ هذا المشروع يأتي حرصاً من قيادة السلطة المحلية علی إيجاد حل جذري لمعاناة المواطنين من مشاكل الكهرباء في محافظة حضرموت في كل من الساحل والوادي، وذلك وفقا لدراسات علمية من شركات معتمدة وإقامة مشاريع ذات جودة وديمومة واستدامة.