أكاديمي يمني شهير يضطر للعمل سائقاً لدراجة نارية أجرة جراء استمرار وقف صرف الرواتب

متفرقات - Tuesday 24 July 2018 الساعة 07:01 pm
صنعاء، نيوزيمن:

لجأ أستاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء الدكتور عادل الشرجبي، إلی مهنة بديلة كسائق دراجة نارية أجرة سعياً نحو توفير مصدر رزق كريم له ولأسرته جراء توقف صرف المرتبات لموظفي الدولة طوال 20 شهراً.

وأفاد الدكتور الشرجبي - الذي يعد من أبرز الأكاديميين المشهورين علی مستوی اليمن - في منشور له علی حسابه في "الفيس بوك" رصده (نيوزيمن)، أنه بدأ في تعلم قيادة الدراجة النارية استعداداً للأيام السوداء القادمة إذا استمرت حكومة الشرعية تماطل وترفض صرف مرتبات موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة.

وأرفق الدكتور الشرجبي منشوره بصورة التقطت له وهو يقود الدراجة النارية في أحد شوارع العاصمة صنعاء.

وكان العديد من أكاديميي الجامعات الحكومية الواقعة تحت سلطة ميليشيات الحوثي الانقلابية أجبرتهم الظروف إلى البحث عن مهن بديلة واضطر الكثير منهم للعمل في مهن متدنية مخصصة للعمال الذين ليس لديهم مؤهلات علمية جراء استمرار توقف صرف الرواتب من قبل حكومة الانقلاب وتخاذل حكومة الشرعية في الوفاء بالتزاماتها بصرف الرواتب للموظفين في مناطق سيطرة الحوثيين منذ عام وثمانية أشهر.

وكانت حكومة الشرعية تعهدت بصرف رواتب جميع موظفي الدولة في العاصمة صنعاء وعموم المحافظات لدی قيامها بنقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن في سبتمبر 2016م لكنها تراجعت عن ذلك ورفضت صرف الرواتب للموظفين في المحافظات الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الانقلاب مع أن الدستور والقانون يلزمانها بذلك.

ويبلغ عدد موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة نحو مليون وأربعمائة ألف في القطاعات المدنية والعسكرية والأمنية يعولون أكثر من عشرة ملايين نسمة و80 % منهم يتواجدون في مناطق سيطرة الانقلابيين.

ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة فإن 23 مليون يمني أصبحوا يعتمدون علی مساعدات منقذة للحياة تقدمها منظمات دولية بينما 8 ملايين يمني أصبحت تفتك بهم المجاعة ويعانون من سوء التغذية الشديد.