التحالف يأسف لعملية في صعدة أودت بحياة مدنيين ويتعهد بتعويض الضحايا

الجبهات - Saturday 01 September 2018 الساعة 09:37 pm
الرياض، نيوزيمن:

أعربت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن أسفها حيال إحدى العمليات التي نفذتها طائرات التحالف في محافظة صعدة في التاسع من أغسطس الجاري، ونتج عنها سقوط ضحايا مدنيين.

جاء ذلك في بيان أصدرته قيادة التحالف وبثته وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء اليوم، في ضوء توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى وجود أخطاء في التقيد بقواعد الاشتباك.

وأعلنت قيادة التحالف، في البيان، قبولها بالنتائج التي خلص إليها الفريق المشترك لتقييم الحوادث، مؤكدة إنها فور حصولها على تلك النتائج بشكل رسمي ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لمحاسبة كل من ثبُت ارتكابهم أخطاء وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في مثل هذه الحالات، مع الاستمرار في مراجعة قواعد الاشتباك وتطويرها بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الحوادث، وفقاً للدروس المستفادة من تلك العمليات.

وأكدت قيادة التحالف، أنه سيتم تكليف اللجنة المشتركة للنظر في منح المساعدات الطوعية للمتضررين في اليمن بالتواصل مع الحكومة اليمنية لتحديد هويات وأسماء المتضررين ليتم العمل على مساعدتهم وفق الإجراءات المنظمة لذلك.

وقدمت قيادة التحالف، في البيان، تعازيها لأهالي الضحايا وتضامنها معهم.. متمنية للمصابين الشفاء العاجل.

وشددت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، في ختام البيان، بأنها ستستمر في الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية والاتفاقيات ذات الصلة، مع تطبيق قواعد الاشتباك وفق أعلى المعايير والممارسات الدولية بما يضمن احترام القانون الإنساني الدولي وتحقيق المحافظة على أرواح وممتلكات المدنيين.