لجنة الإغاثة تستنكر قصف الحوثيين شاحنات إغاثية في الحديدة

متفرقات - Sunday 02 September 2018 الساعة 03:33 pm
عدن، نيوزيمن:

استنكرت اللجنة العليا للإغاثة، إقدام مليشيا الحوثي الانقلابية على قصف شاحنة إغاثية تابعة لبرنامج الأغذية العالمي في محافظة الحديدة.

وقالت اللجنة، في بيان لها اليوم، "إن المليشيا الانقلابية أقدمت على قصف شاحنة تحمل مساعدات إغاثية وإنسانية لسكان مديرية التحيتا وقتلت سائقها".

وأضاف البيان، "سبق أن نبهت اللجنة العليا للإغاثة إلی مثل هذه التصرفات التي تقوم بها ميليشيا الانقلاب لإعاقة الوصول الآمن للمواد الإغاثية لمديريتي التحيتا والدريهمي بصورة خاصة ومديريات محافظة الحديدة بصورة عامة، وما يترتب عليها من آثار مباشرة على الوضع الإنساني في المحافظة".

وحمل وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، المليشيا الانقلابية مسؤولية إعاقة الوصول الإنساني السريع الى المحتاجين، وقصف الشاحنات والسفن الإغاثية في ميناء الحديدة، وتدهور الوضع الإنساني في المحافظة.. مشيراً إلى أن الاستهداف المستمر والمتعمد من قبل المليشيا للشاحنات الإغاثية والفرق الميدانية للمنظمات وخصوصاً المنظمات الأممية يضع الأمم المتحدة ومنظماتها أمام مسؤولية إنسانية وأخلاقية في الدفاع عن موظفيها العاملين في المجال الإغاثي والإنساني في اليمن".

ودعا فتح، منسق الشؤون الإنسانية في اليمن ليزا غراندي، إلى إدانة هذا العمل الإجرامي والمخالف لكل القوانين الدولية والإنسانية، ومخاطبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بكافة انتهاكات مليشيات الحوثي الانقلابية بحق العمل الإغاثي، وعمل الحلول اللازمة والجادة لوقف هذه الأعمال والانتهاكات، مؤكداً أن استمرار صمت منسقة الشؤون الإنسانية والمنظمات الأممية حيال هذه الإجراءات أمر مرفوض وغير مقبول.

وطالب فتح المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية الكاملة تجاه معاناة أهالي محافظة الحديدة، واتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بالوقف الفوري لكل الانتهاكات المستمرة من قبل المليشيات بحق العمل الإغاثي، خصوصاً وأنه سبق للمليشيات أن مارست كثيراً من الانتهاكات والإعاقات لعمل المنظمات الإغاثية في المحافظة وخطفت كثيراً من العاملين في المنظمات الإغاثية والإنسانية.