الريال ينهار بشكل سريع وغير مسبوق وخبير يمني يدعو لتدخل إسعافي عاجل من الأشقاء

إقتصاد - Monday 01 October 2018 الساعة 09:18 am
عدن، نيوزيمن :

واصل الريال اليمني انهياره بشكل سريع وغير مسبوق امام العملات الاجنبية ليصل صباح اليوم الاثنين إلی 785 ريال مقابل الدولار الامريكي مقارنة ب 725 ريال صباح امس الاحد .

في غضون ذلك قال الخبير الإقتصادي اليمني وعضو اللجنة الإقتصادية أحمد أحمد غالب إن الأزمة التي تشهدها اليمن أكبر من اللجنة الإقتصادية ومن الحكومة بل ومن الدولة بكامل أجهزتها.
واضاف غالب في منشور له على صفحته في (الفيس بوك) " إن الأزمة ليست اقتصادية فحسب "بل اقتصادية وسياسية وأمنية".

وأشار إلى انه "وفي ظل انشطار المؤسسات السياديه وتعارض السياسات التي تتعامل مع اقتصاد واحد وعمله واحده تبقى اي إجراءات (غير التدخل المباشر الذي تفتقر اليه الدوله بسبب عجز الموارد) مهما كانت نجاعتها محاولات للإصلاح ليس الا ومن باب اذا لم تنفع لم تضر".

و تابع أحمد غالب قائلا "باختصار المشكله أن الدوله لا تسيطر على مرافقها ومواردها السيادية ويدها مغلولة من أي فعل، وأدوات السياسات المالية والنقدية معطلة تماماً".

وأردف" يفاقم المشكلة الفجوة الكبيرة ببن الموارد والإلتزامات وبين العرض والطلب من النقد الأجنبي".

وأكد غالب أن الوضع يحتاج إلى "تدخل إسعافي عاجل من الأشقاء ومحبي اليمن كما رأيناه مع دول شقيقه أخرى أوضاعها أفضل منا ولا تعاني ما يعانيه اليمن من حرب ودمار" .

واستدرك غالب قائلا "ولا يعفي ذلك الدولة والحكومة من إعادة ترتيب أولوياتهما وإصلاح كثير من الإختلالات".

وكانت اللجنة الإقتصادية التي تم الإعلان عن تشكيلها مطلع أغسطس الماضي برئاسة حافظ معياد أقرت مجموعة من الإجراءات الإقتصادية والمالية التي تعتقد أنها يمكن أن تؤدي إلى استقرار العملة ووقف تدهورها إلا أن بطء تنفيذ الإجراءات وعدم مقدرة الجهاز المالي للدولة على تنفيذها على الأرض يجعلها غير ذات جدوى.