"ريف" غادرت الحديدة مجبرة: العصابات المسلحة تملأ الشوارع

متفرقات - Tuesday 23 October 2018 الساعة 04:21 pm
المخا، نيوزيمن، إسماعيل القاضي:

"ريف" بنت الحديدة والسلام قررت أن ترحل من مدينتها التي ترعرعت فيها منذ نعومة أظافرها، إلى أجل غير مسمى بسبب الحرب واقتراب المعركة من مدينة الحديدة.

تستعد القوات المشتركة مدعومة بقوات التحالف العربي في الساحل الغربي لمعركة حاسمة لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي من المليشيا الحوثية الموالية لإيران والتي حولت المدينة إلى ثكنات عسكرية وقطعت الطرقات بالكتل الاسمنتية والحاويات والخنادق.

تقول ريف عن الحديدة إنها باتت "مدينة الأشباح والخوف". وتضيف "رؤية مدينة الحديدة هذه الأيام كرؤية مدينة طمست من معالمها واستبدلت بمعالم الموت وصور الموتى التي تملأ الأزقة والحارات مقيدة بتاريخ ومكان الصرعى."

تصف ريف معاناة الذعر التي خلفته وراءها إلى المخا "ليال طويلة عشناها بألم وخوف نسامر الأرق ويسامرنا حتى ساعات الفجر، ثم قررت الرحيل مع عائلتي بعد تجدد الاشتباكات والقصف جنوبي المدينة."

مجبرة غادرت المدينة التي أحبتها "لقد فضلت البقاء حين غادر كثيرون، أحببت المدينة حين هجرها البعض، وبقيت أستمع إلى قذائف المدافع وأزيز الرصاص وهدير الطائرات... أعرف كيف هي وحشة وأصوات الحرب ورائحة البارود."

راغمة وافقت "ريف" على المغادرة بصحبة العائلة "بعد تردي الأوضاع الأمنية والمعيشية وكثرة العصابات المسلحة في الشوارع والحارات والبيوت المقفلة."

ولم تفقد الأمل واليقين بالعودة القريبة: "سنرجع سالمين غانمين إلى مدينة السلام وعروس البحر الأحمر ذات ليلة مقمرة -كهذه الليلة المقمرة- بعد زوال عصابة الإمامة وكهنوت العصر، ولعلها تكون قريبة."