"تهامة" في "يريم".. قصص وغصص يرصدها نيوزيمن

المخا تهامة - Thursday 25 October 2018 الساعة 11:09 am
يريم/ عدن، نيوزيمن، أمين الوائلي:

مئات الأسر المتعبة والمعدِمة نزحت من تهامة إلى مدينة يريم بمحافظة إب، وما زالت تستقبل المزيد من الأعداد. جهود إيواء وإغاثة محلية نشطت في استقبال واستيعاب النازحين وأسرهم وتغطية يومياتهم الضرورية.

رغم نواقص وأوجه معاناة كثيرة تقدم يريم، بناسها الودودين، وناشطيها القدوة، ومغتربيها الأسخياء، تجربة مميزة وجديرة بالتنويه في استقبال وإعانة وتسكين وكفالة حاجيات وضروريات النازحين بمن فيهم النساء والأطفال.

تهامة في يريم

الصورة عن قرب يوجزها في حديث مع "نيوزيمن" الإعلامي والناشط الأكثر حضوراً في العمل الإغاثي والإنساني بيريم بشير المصقري، وعلاوة على جهوده في الميدان وعلى الأرض مع النازحين، حوّل المصقري حسابه في الفيس بوك إلى منصة أخرى لحشد الجهود والمساعدات واستقطاب الدعم لعشرات الحالات من الأسر النازحة والمرضى والمحتاجين.

يوضح المصقري، حول أعداد الأسر النازحة من تهامة إلى يريم: "العدد 364 أسرة بحسب مسوحاتنا وإحصائياتنا، وآخر مسح في الثلث الأول من سبتمبر الماضي.. أو قل حتى منتصف الأخير".

مضيفاً "المديرية ما زالت تستقبل نازحين حتى يوم أول أمس بحسب بلاغات العقال والأهالي لنا".

جهود الإيواء، بحسب مدير "استدراك"، المتوافرة والمتحققة "قد تصل إلى نسبة 50% في أعلى مستوى لها".

إجمالاً، أوضاع النازحين "متعبة". ويستدرك: "لكن نحاول تعويض القصور الرسمي للمنظمات بمبادرات نقودها وحملات تطوع بمشاركة وتعاون بعض الأهالي".

رحماء

في واقعة لافتة يوردها بشير المصقري، في منشور أخير له يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018: "والله ما قد شفت أرحم بعد الله من أصحاب تهامة.. نازح من الحديدة استلم حوالته ضمن مشروع الحوالات النقدية الطارئة 150000 ريال وتبرع بخمسين ألفاً لنازح آخر وصل متأخراً بعد مرور اللجنة نهاية سبتمبر الماضي.. أنا كنت حاضراً الموقف".

نرصد في حساب المصقري عن إحدى الحالات، أن "المتبرعين هلوا على الخاص تبعي لإعانة الأسرة التهامية النازحة التي نشرت عنها قبل قليل.. والمطر الغزير قال جيتكم من ملك السموات والأرض".

مغتربو يريم

وفي حديثه مع نيوزيمن ينوه المصقري بمساهمات وتجاوب المغتربين من أبناء يريم "قدموا جهوداً جبارة في الإيواء ومعظم التبرعات جاءت من خلالهم، وتمكنا عبرهم من إغاثة 20 أسرة، وكذلك دفعنا إيجارات منازل نازحين، تقريباً، بنفس الرقم".

ويأخذ المصقري على التجار غيابهم عن المشاركة في ورشة عمل إنسانية قائمة وطارئة "لم نجد منهم أي تعاون ولو بنسبة 2%".

أعداد النازحين في ازدياد "الرقم يرتفع، ومع انتهاء أكتوبر قد يصل إلى 500 أسرة". وتفسيراً لذلك "بعد حملات الإيواء والدعم التي ننفذها، بمشاركة منظمات تأتي بعد مناشدات نوجهها لهم ومذكرات نرسلها، يتواصل النازحون مع بعضهم فيتوافدون بصورة مستمرة إلى يريم".

فقراء.. أسخياء

جهود الإغاثة والإيواء في مجملها بفضل أعمال ومبادرات تطوعية مخلصة وفاعلة إلى حد كبير، أما "التواجد الرسمي للمنظمات، تواجد منذ شهر أغسطس بعد مناشداتنا المستمرة"، بحسب المصقري.

وعن الجانب الأهلي يضيف: "معظم الناس بيريم فقراء.. ولكن قلوبهم طيبة يتبرعون بأثاث تمكن النازحين من مواجهة الأعباء، وكذلك نقود، مبادرات في جانب تحصيل الأغذية من موائد البيوت المجاورة لكل أسرة نازحة".

ينشر المصقري حالات إنسانية بدعم ومساعدة فقراء ومعدمين ومرضى، يقول "تشجيعاً للناس على المبادرة وفعل الخير وإعانة المحتاجين".

نداء

وعبر نيوزيمن، يوجه بشير المصقري نداءً: "رسالتي من خلال موقعي كمدير تنفيذي لمركز استدراك بيريم، أنقلها من خلالكم إلى الجهات المعنية والمنظمات الدولية، بسرعة تكثيف تواجدها في يريم وإطلاق مزيد من البرامج والمشاريع في هذا الصدد، فأوضاع النازحين سيئة من حيث الإيواء، وكذلك الأمن الغذائي لهؤلاء الذين فقدوا حيلتهم في العيش".