الحكومة: 138 قتيلاً ومصاباً و8000 نازح بالمهرة وأضرار بمليارات الريالات بإعصار لبان

متفرقات - Saturday 27 October 2018 الساعة 04:14 pm
المهرة، نيوزيمن:

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم، عن حصيلة جديدة للخسائر البشرية والأضرار المادية التي خلفها إعصار "لبان" الذي ضرب محافظة المهرة مؤخرا.

وقال رئيس الحكومة، معين عبد الملك سعيد، في مؤتمر صحفي، عقده في الغيظة، إن الخسائر البشرية التي شهدتها محافظة المهرة جراء الاعصار بلغت وفاة 14 شخصا وإصابة أكثر من 124 آخرين فضلا عن فقدان 10 آخرين، ونزوح نحو 8000 آلاف حتى الآن إيواؤهم مؤقتا في مدارس بمديرتي الغيظة والمسيلة"، مبينا بأن هنالك مناطق لم يتم الوصول إليها بسبب انقطاع الطرقات وتهدم الجسور بسبب سيول الامطار الجارفة المصاحبة للاعصار.

وعرض رئيس الوزراء ملخصا أوليا للأضرار المادية ، لافتا في هذا الصدد أن فرق الحصر الحكومية والأهلية ماتزال تواصل عملها ويتوقع استكمال اعمال الحصر خلال اسبوعين.

وقال "إن تقديرات تكاليف الأضرار في قطاع الكهرباء تجاوزت 18 مليون دولار أمريكي ، فيما تجاوزت الأضرار في قطاع الاتصالات بمدينة الغيظة فقط مبلغ 4 مليارات ريال".

وأكد أن الحكومة ستمنح السلطات المحلية بالمحافظة مبلغ ملياري ريال بصورة عاجلة لتغطية عمليات الإغاثة والإصلاحات الأولية.

وكان رئيس الوزراء عقد، اليوم، اجتماعاً موسعا مع قيادات السلطة المحلية ومدراء المديريات في المهرة، لمناقشة الأوضاع في المحافظة، وبحث الآليات والإجراءات المتخذة لإعادة إعمار ما خلفته العاصفة المدارية "لبان".

وفي الاجتماع الذي حضره عدد من الوزراء ومحافظ المحافظة راجح باكريت، استعرضت قيادة المحافظة ومدراء المديريات التقارير الأولية عن حجم الدمار الذي خلفته السيول.

وأوضح المسؤولون المحليون بأن السيول الناجمة عن العاصفة الإعصارية (لبان) تسببت في تدمير كامل لقرى ووديان ومزارع وآبار مياه، فيما تعرضت قرى ووديان ومزارع أخرى لتدمير جزئي، بالإضافة إلى نفوق العشرات من الماشية في السيول، مشيرين الى ان الدمار طال البنية التحتية للمحافظة، حيث دمرت السيول جسوراً وطرقاً رئيسية في مدينة الغيظة مركز المحافظة، بالإضافة إلى تعطيل شبكات الكهرباء الرئيسية وانقطاع كابلات الاتصالات والانترنت.

ولفتوا إلى أن العشرات من السكان مايزالون نازحين في المساجد والمدارس ومباني الهيئات الحكومية، إثر تضرر منازلهم، وبات العشرات منهم بلا مأوى خصوصاً من جرفت السيول منازلهم بشكل كلي أو أجزاء كبيرة منه.

وطالبوا بسرعة إيصال المواد الإغاثية والإيوائية للمتضررين، خاصة في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها بسبب انقطاع الطرق وتدميرها.

رئيس الوزراء قال من جانبه "ما اطلعت عليه خلال جولاتي التفقدية في عدد من مناطق ومديريات المحافظة منذ يوم الأربعاء الماضي، بالإضافة إلى التقارير المقدمة من المسؤولين المحليين ومدراء المديريات، يجعلنا نقف أمام كارثه غير مسبوقة"، مؤكداً ان الحكومة ستعمل على معالجة آثار العاصفة الإعصارية (لبان) وستعمل على تنسيق الجهود مع الأشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، من أجل بدء عملية إعادة الإعمار وتطبيع الأوضاع إلى وضع أفضل مما كانت عليه المحافظة في السابق.

وقال رئيس الوزراء "سنطلق نداء للمجتمع الدولي والأشقاء والأصدقاء للوقوف معنا في مواجهة هذه الكارثة البيئية".

واضاف "ان الحكومة قررت انشاء وحدة إنذار مبكر للتخفيف من آثار أي عواصف مماثلة قد تضرب المحافظة أو أي محافظة خلال الأيام القادمة، كما قررت إنشاء وحدة تنفيذية خاصة لإعادة الإعمار في المحافظة".

وكان رئيس الحكومة قد أصدر، أمس، قرارا بتشكيل لجنة وزارية لمعالجة آثار الكارثة التي خلفها إعصار لبان في محافظة المهرة برئاسة وزير الإدارة المحلية عبدالرقيب فتح.

وبموجب القرار، تتولى اللجنة تشكيل فرق فنية لتقييم الأضرار وحصرها وإعداد برنامج عمل للمعالجة مع إشراك الجهات الفنية المتخصصة، ومتابعة عملية تقديم العون والإغاثة والتنسيق مع المنظمات العاملة في مجال الإغاثة.

وخول القرار اللجنة بدعوة منظمات الأمم المتحدة والمراكز والهيئات الخليجية العاملة في مجال الدعم الإنساني، وممثلي المنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في اليمن بهدف تنسيق جهود هذه الجهات والتأكيد على أهمية حشد موارد إضافية لمواجهة أضرار الكارثة.