نيوزيمن يكشف مساراتها.. خبراء إيرانيون يشرفون على حفر شبكة أنفاق في مدينة الحديدة

الجبهات - Tuesday 30 October 2018 الساعة 09:23 pm
الحديدة، نيوزيمن، خاص:

تواصل مليشيا الحوثي حفر شبكة أنفاق تربط عدداً من المنشآت الحكومية والمباني السكنية حتى المناطق التي تشهد معارك في جنوب مدينة الحديدة.

وكشفت مصادر خاصة لـ"نيوزيمن"، أن مليشيا الحوثي الموالية لإيران تقوم بحفر ثلاث شبكات أنفاق تمتد في مساحة 500 متر، ويشرف على عمليات الحفر خبراء مختصون إيرانيون نفذوا مهام مماثلة في جنوب لبنان، بحسب المعطيات المحددة.

ووصفت المصادر شبكات الأنفاق بأنها "دفاعية - هجومية" في ذات الوقت، مشيرة بأن امتدادها يمكن المليشيا من "تنفيذ هجمات التفافية خلف خطوط الزحف حال انكسار الخطوط الدفاعية التقليدية".

مضيفة أن المليشيا كانت تنوي مد خطوط الأنفاق حتى المطار الحربي مروراً بالدوار الصغير، إلا أن سيطرة قوات المقاومة المشتركة على المواقع التي كانت المليشيا تستحوذ عيلها قد حال دون وصولهم إليها عبر شبكات الأنفاق.

تفاصيل مسارات

كشفت مصادر "نيوزيمن" أن شبكة الأنفاق الأولى، تمتد من مدرسة هائل سعيد مروراً ببريد الجامعة، لتلتقي بالشبكة الثانية القادمة من كلية التربية مروراً بمنزل علي محسن حتى نقطة الالتقاء مع الشبكة الأولى في جنوب شرق قاعة هيئة تطوير تهامة، لتتفرع من تلك النقطة الشبكة الثالثة الممتدة نحو كلية الطب ومنها إلى المدينة الرياضية مروراً بعدد من المباني السكنية التي أجبروا سكانها على النزوح لينتهي امتداد هذه الشبكة في البوابة الرئيسية للمطار.

وطبقا للمعلومات، دُفن عدد من المسلحين الحوثيين أحياء أثناء الحفر بسبب التربة الرخوة وطبيعتها الساحلية، الأمر الذي أدى إلى انهيار بعضها لتعاود المليشيا الحفر وإدخال الحجارة لتدعيم بعض المناطق في شبكة الأنفاق.

يذكر أن المليشيا قامت بتهجير العشرات في الأحياء الممتدة من شرق جامعة الحديدة حتى محيط السجن المركزي وحولتها إلى ثكنات ومخازن سلاح.