تهامة: غارات تصيدت تحركات حوثية، جنون قصف وقناصة، شباب يضربون المليشيا في زبيد.. ومتحوث يكشف سر "الحبوب"

الجبهات - Tuesday 27 November 2018 الساعة 10:39 pm
تهامة، نيوزيمن، فؤاد هيت وفارس دخن وحسام بكري:

شنت مقاتلات التحالف العربي، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء -قبيل منتصف الليل بدقائق- ضربات مسددة على مواقع وتحركات مرصودة لمليشيات الحوثي في حيس. وقال مراسل نيوزيمن، إن ثلاث غارات متعاقبة ضربت تحركات وتعزيزات للمليشيات الحوثية شمال حيس وفي محيط المديرية الواقعة شمال شرق الخوخة الساحلية.

وأشار مراسلنا إلى أن الغارات جاءت بعد رصد جوي دقيق امتد لأكثر من ساعتين في الأجواء إثر بلاغات حول تحركات لمجاميع مسلحة وتعزيزات للمليشيات الانقلابية الموالية لإيران حول مدينة حيس.

انتفاضة شباب زبيد.. ضربة أولى

تواجه المليشيا الحوثية تصاعداً في مظاهر الرفض الشعبي وأعمال التحدي والمواجهة في أوساط السكان والمواطنين بمديريات تهامة انطلاقاً من مدينة زبيد التي أطلق فيها شباب ناقم شرارة انتفاضة تحتقن في الأنفس منذ أشهر طويلة وتبلورت في توقيت لافت إلى عمل مباغت أوجع المليشيا بقدر ما فاجأها.

أكد لنيوزيمن مصدر محلي في مدينة زبيد، أشهر وأقدم حواضر تهامة التاريخية جنوبي الحديدة، إحراق طقم تابع للحوثيين ومقتل اثنين من مسلحي المليشيا جراء ما وصفها "عملية ناجحة نفذها شباب الانتفاضة الذين ضاقوا ذرعا بالتسلط والقمع والانتهاكات الحوثية بحق مشائخ وعلماء وأبناء زبيد الشرفاء المسالمين".

وأكدت أوساط شبابية، تناقلت صورة للطقم المحترق، أن العملية مثلت إعلانا ببدء "انتفاضة شباب مدينة زبيد" ضد المليشيات الكهنوتية المتسلطة وردا على كل ما اقترفته من جرائم وانتهاكات وإهانات ضد السكان المسالمين والعلماء والمشائخ والشباب ولم تستثن أحدا، مشيرة إلى ارتباك المليشيات جراء العملية الموجعة التي تلقتها وتوعدت بتصعيد أعمال المقاومة ضدها لتشمل مديريات أخرى.

التحيتا.. حبوب منع الحمل للمقاتلين!

وفي مديرية التحيتا القريبة إلى جهة الغرب من زبيد بمحاذاة الساحل، استهدفت المليشيات قرى وأحياء سكنية بالقذائف، لكن مع انحسار قليل جراء ملاحقة وتطهير وحدات من قوات المقاومة المشتركة لعدد من المواقع والمزارع في جهة الجنوب وإلى الشرق من التحيتا بمساندة من طائرات التحالف التي استهدفت خلال اليومين الماضيين تحركات وتعزيزات للحوثيين ومشطت مروحية الأباتشي منطقة الاشتباكات العنيفة التي خاضتها المقاومة المشتركة لتأمين مواقع ومناطق تمركز المسلحين ومنصات القصف بالمقذوفات الصاروخية والمدفعية على المناطق السكنية ومنازل المواطنين بالتحيتا.

وعلى صلة أفادت مصادر صحية في التحيتا بالعثور على حبوب منع الحمل مع أحد المتحوثين المحليين من المتعاونين مع الحوثيين والذي أكد رواج استخدام هذا النوع من العقاقير في أوساط المليشيا وبصفة خاصة قبل وأثناء المواجهات والاشتباكات كونها تعمل على تجلط الدم وتمنع أو تحد من النزيف في حالة الإصابة.
وتواترت الروايات حول استخدام المليشيات الحوثية لأنواع مختلفة وغامضة من العقاقير وحبوب التنشيط.

حيس.. ضحايا قصف مجنون وقناصة

وفي اتجاه آخر تعرضت مديرية حيس، في الجنوب الشرقي من زبيد والتحيتا وشمال شرق الخوخة، لوابل كثيف من القذائف ونيران الرشاشات، ووصف أهال لنيوز يمن "قصفا جنونيا" نفذته المليشيات الحوثية التي تتعرض للهزائم وانحسار الخيارات شمالا وجنوبا وغربا وتقلص المساحات المتاحة أمامها إلى جهة الشرق، وتصعد من القصف الانتقامي باتجاه الأحياء السكنية ومنازل المواطنين، وإلى جانب القذائف يستهدف القناصة المواطنين وسقط ضحايا برصاص القنص في الساعات الماضية.

وأفاد مراسل نيوزيمن بتعرض منازل مواطنين في حيس للتدمير الجزئي والكلي جراء القصف المباشر عليها خلال الأيام الماضية وتزايد بصورة غير مسبوقة يوم الثلاثاء مع فشل المليشيا في حشد واستمالة أنصار ومقاتلين ونفور الأهالي عنهم واقتراب قوات المقاومة المشتركة من تضييق الخناق على المليشيا في المساحات الواصلة بين حيس والجراحي والتحيتا وزبيد.

وقال مراسل نيوزيمن، إن قناصا حوثيا أصاب حارس المجمع الحكومي الحاج محمد عبدالحميد سيف (الملقب بالحصان) في عنقه وأسعف إلى المستشفى الميداني بحيس قبل أن ينقل إلى المخا وحالته شخصها الأطباء بالخطيرة.

وأصيبت برصاصة قناص، الحاجة فاطمة محمد جبرتي، في شدقها الذي تهشم بينما كانت ترعى أغنامها في قرية السبعة جنوب حيس.

كما أصيب أصيب الشاب عبدالله سالم التبس، في قدمه بشظية رصاصة قناص من جهة الشرق.

خلال ذلك كانت قذيفة حوثية (آر بي جي) أطلقت من جهة شرق حيس، أصابت وانفجرت بمنزل الأستاذ أحمد ياسين جبيلي، الذي أصيب هو وزوجته وابنه في الانفجار وتعرض ثلاثتهم للشظايا في أماكن متفرقة بأجسامهم.

ومساء الثلاثاء سقطت قذائف الهاون في حوارٍ مزدحمة بالمساكن والمباني. وقال مراسلنا في حيس إن أضرارا مادية لحقت بعدد من المنازل بما فيها منازل كانت تعرضت لأضرار في قصف سابق.

سباق مع مخاطر الألغام

في اتجاه آخر تنطلق، يوم الأربعاء، فرق التوعية بمخاطر الألغام، وتلقت تدريبات خاصة وخبرات في دورة نظمت بمدينة الخوخة الساحلية وحضرها 50 متدربا ومتدربة من اربع مديريات هي حيس والخوخة والتحيتا والدريهمي، ويعود هؤلاء في مجموعات إلى المديريات الأربع للقيام بأعمال التوعية والإرشادات اللازمة حول مخاطر الألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية في مساحات واسعة من الساحل والمزارع والطرقات على امتداد مديريات تهامة وتتسبب بوقوع ضحايا وإصابات خطيرة وعاهات مستديمة في أوساط المدنيين.

وتنفذ فرق هندسية من قوات العمالقة وحراس الجمهورية وخبراء مشروع مسام السعودي، عمليات مسح وتطهير مستمرة لمناطق وحقول ألغام، وفككت الفرق الهندسية آلاف الألغام، بينما لا تزال المساحات المزروعة أكبر بكثير مما تم تطهيره.