اتفاقية شاملة لتبادل الأسرى والمختطفين وسفير الكويت يرافق وفد الحوثيين إلى السويد وجرحاهم وصلوا مسقط

الجبهات - Monday 03 December 2018 الساعة 09:14 pm
عواصم/ عدن، نيوزيمن، وكالات:

بينما غادرت صنعاء طائرة أقلت جرحى مقاتلي الحوثي إلى مسقط، يرافق السفير الكويتي لدى اليمن وفد الحوثيين من صنعاء إلى السويد على متن طائرة كويتية، وفي اتجاه آخر نقل عن مصادر حكومية يمنية تأكيدها توقيع اتفاق تبادل شامل للأسرى والمختطفين بين الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية برعاية الأمم المتحدة.

وكشف نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله عن مغادرة وفد الحوثيين المفاوض من صنعاء إلى ستوكهولم، غداً الثلاثاء، برفقة السفير الكويتي لدى اليمن على متن طائرة كويتية. وقال، إن السفير الكويتي في صنعاء سيكون معهم على متن الطائرة الكويتية. طبقاً لصحيفة القبس. وأعرب الجارالله عن تطلعه لنجاح هذه الجولة من المفاوضات وأن تسفر عن حل سياسي للأزمة اليمنية.

إلى ذلك استعرض أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الاثنين، مع وزيرة الخارجية السويدية مارجو والستروم، والوفد المرافق لها، الترتيبات المتعلقة بالمباحثات التي ستعقد في السويد بشأن الأزمة اليمنية. وقالت والستروم "كان لقاء مهما تحدثنا فيه عن دور الكويت الإقليمي والدور المأمول منها فيما يتعلق بالمحادثات اليمنية التي سوف تنعقد في السويد قريبا"، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.

من جانب آخر ‏أكدت مصادر حكومية يمنية توقيع اتفاق تبادل شامل للأسرى والمختطفين بين الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية برعاية الأمم المتحدة.

ونقلت صحيفة "البيان" الإمارتية عن مصادر حكومية يمنية قولها "إن الحكومة الشرعية وقعت اتفاق تبادل شامل للأسرى والمختطفين برعاية الأمم المتحدة بعد أن وقعته الميليشيا عند زيارة المبعوث الدولي مارتن غريفيث إلى صنعاء.

وقال مصدر في الفريق المفاوض عن الجانب الحكومي لـ"البيان"، إن كل الترتيبات حتى مساء أمس تشير إلى أن المشاورات ستعقد في موعدها في ضاحية خارج مدينة استوكهولم، وأنها يمكن أن تؤدي إلى نتائج يتم من خلالها توقيع اتفاق مبدئي للحل السياسي. لكن المصدر حذر في الوقت نفسه، من أن كل الجهود التي بذلها المجتمع الدولي والشرعية ودول التحالف لتجاوز كل العقبات التي وضعتها الميليشيا في طريق المشاورات؛ قد تنتكس فجأة بأي اشتراطات جديدة، أو خلق أعذار من قبل الميليشيات لإفشالها كما حدث في الجولات السابقة.

ونقل المركز الإعلامي لمليشيا الحوثي، اليوم، تأكيد ما يسمى "رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى" عبدالقادر المرتضى توقيعهم على الاتفاقية في 15 نوفمبر الماضي، مشيراً إلى أن المليشيا الحوثية استكملت، اليوم الاثنين، التوقيع على الاتفاقية عقب إبلاغهم من قبل مكتب غريفيث عن توقيع الحكومة اليمنية عليها.