قبايل بلعبيد تمنع تصدير النفط الخام من حقل العقلة بشبوة

إقتصاد - Thursday 24 January 2019 الساعة 02:36 pm
شبوة، نيوزيمن:

أعلنت قبيلة بلعبيد في محافظتي شبوة وحضرموت، الأربعاء 23 يناير كانون الثاني 2019م، منع تصدير النفط الخام من القطاع النفطي S2 بمنطقة العقلة بمديرية عرما، بمحافظة شبوة، شرقي اليمن.

وقالت القبايل، في بيان عقب لقاء في منطقة العقلة، إنها اتخذت قراراً بمنع تصدير النفط الخام من حقول العقلة في القطاع S2 احتجاجاً على الاعتداء الذي تعرض له المعتصمون من أبناء قبيلة المشايعة المطالبين بفرصة مقاولة لدى شركة omv المشغلة للقطاع يوم 19 من يناير الجاري من قبل وحدات عسكرية من اللواء 21 ميكا ومحور عتق.

ووصف البيان اعتداء قوات عسكرية على المعتصمين السلميين بـ"الهمجي باستخدام القوة المفرطة بحق مواطنين سلميين يطالبون بالحصول على نسبة من فرص مقاولة نقل النفط الخام كحق مشروع باعتبارهم من أبناء منطقة الامتياز ولديهم توجيهات مركزية بهذا الخصوص.

وقالت قبيلة بلعبيد إن هجوم قوات الجيش على المحتجين تسبب في سقوط عدد من الجرحى وإحراق عدد من السيارات والناقلات التابعة لهم، مؤكدة تواجدهم في المنطقة وحظر عملية نقل وتصدير النفط الخام حتى تقوم الحكومة بتقديم التعويض العادل والمنصف.

وكانت قوات من محور مأرب، قد هاجمت اعتصاما سلميا لأبناء المنطقة للمطالبة بمنحهم حصة 50% من مقاولة نقل النفط الخام من الحقل إلى خزانات العلم في بلوك 4.

وتقدر كمية الإنتاج من النفط الخام، في حقل العقلة، ما بين 16 إلى 18 برميل الف يوميا.