خلفت وراءها جدل "تنفيذ اتفاق الحديدة".. المليشيات تنفذ أهدافها بالأسلحة الثقيلة في كل اتجاه

الجبهات - Monday 28 January 2019 الساعة 10:12 am
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

أكثر من 18 خرقاً لوقف إطلاق النار، بما فيها تجمعات وتحريك مقاتلين على خطوط التماس، وتعرضت خلالها مواقع القوات المشتركة، في الجاح جنوب مدينة الحديدة للاستهداف والإطلاق، من قبل المليشيات الحوثية خلال يوم واحد، الأحد 27 يناير 2019، بالإضافة إلى خروقات في مدينة الحديدة وأخرى في منطقة الفازة الساحلية.


وفي حين تستمر الخروقات لوقف إطلاق النار شمالاً وجنوباً وفي المدينة، تواصل المليشيات الحوثية تنفيذ خططها وأهدافها الخاصة، متجاوزة جدل تنفيذ اتفاق السويد، في الوقت الذي ترفض العودة إلى اللقاءات المشتركة واستئناف اجتماعات لجنة التنسيق ومباشرة البدء بتنفيذ إجراءات بناء الثقة وفتح الطرقات للوصول إلى مخزون الإغاثة في مطاحن البحر الأحمر وتحرك قوافل نقل المساعدات.

وأطلقت المليشيات خلال فترات الصباح والمساء، أمس الأحد، وحتى وقت متأخر من الليل، الأسلحة الرشاشة عيار 12.7 و 23 و 14.5 ورصاص الأسلحة القناصة وقذائف هاون، باتجاه مواقع القوات المشتركة في الجاح، وفقا لمصدر عسكري بالمقاومة.

وأصيب أحد أفراد القوات المشتركة في انفجار لغم أرضي زرعته المليشيا بمنطقة الجاح.

وبدأت المليشيات تحريك مجاميع وجيوب مسلحة في خطوط التماس بمنطقة الجاح، الأحد، من الثامنة صباحا، وتزايدت التحركات والتجمعات وقت العصر وحتى المغرب واستمرت ليلاً مع تواصل الإطلاق الكثيف للنيران والقذائف.

وامتد التصعيد الحوثي الليلة الماضية إلى منطقة الفازة وخط الإمداد الساحلي، وأكد المصدر العسكري إطلاق النار من الأسلحة الرشاشة وقذائف هاون باتجاه مواقع القوات المشتركة في الفازة جنوب الحديدة بمحاذاة الساحل، وتتبع التحيتا.

وشمال مدينة الحديدة رصدت تحركات وتجمعات للمليشيات في خطوط التماس، تزامنا مع إطلاق نيران أسلحة قناصة.

وقالت مصادر ميدانية لـ"نيوزيمن"، إن مليشيا الحوثي شنت قصفاً بالأسلحة المتوسطة وقذائف الهاون وصواريخ الكاتويشا على المطار الحربي وقرية منظر، الأمر الذي ألحق أضراراً ودماراً في منازل القرية.


وانفجر منزلٌ فخخته جماعة الحوثي، ذراع إيران في اليمن، بحي السابع من يوليو في مديرية الحالي بمدينة الحديدة، يوم الأحد، فيما قتل ثلاثة من عناصر الميليشيا.


وفي وقت مبكر من فجر اليوم الاثنين، اندلعت اشتباكات عنيفة في مديرية حيس، جنوب الحديدة، في الجهتين الشرقية والشمالية للمديرية، وتصدت وحدات القوات المشتركة لهجوم مجاميع حوثية تستخدم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وتطلق القذائف بكثافة. وأفاد مراسل نيوزيمن بإصابة مواطن على الأقل تحت وابل النيران الكثيفة والقذائف على الأحياء السكنية بمركز حيس.


وفي مدينة زبيد نهبت المليشيات مدافع القلعة الأثرية بما فيها مدفع رمضان، وتلاحق المواطنين الذين تشتبه بامتلاكهم مخطوطات متوارثة وأخضعتهم للسجن والاستجواب لانتزاع المخطوطات التاريخية، بعد نهب مخطوطات مكتبة زبيد التاريخية.

> خاص| تفاصيل تكبيد هجوم حوثي كبير في مفرق الوازعية خاصرة الساحل الغربي