موشن جرافيك: قطر أُمٌّ للحوثيين منذ النشأة

انفو جرافيك - Friday 22 February 2019 الساعة 05:28 pm
عدن، نيوزيمن:

من وقت مبكر، تتدفّق الأموال القطرية إلى ميليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، وقد بدأ الدعم القطري في العام 2000م، بصرف مبلغ 50 ألف دولار شهرياً لحلقات حسين الحوثي الدينية.

وراهنت الدوحة على الحوثيين لإقلاق المملكة العربية السعودية، من خلال زرع جماعة تتبنّى مذهباً مخالفاً لمذهب المملكة الجارة.

وبدأ الحوثيون بتهريب السلاح والحشيش وأنواع الممنوعات إلى السعودية، عبر عصابات تابعة لهم؛ بغية إفقاد المملكة السيطرة على شريطها الحدودي مع اليمن.

وفي عام 2004م، أوعزت قطر للحوثيين البدء بمعركة مع الدولة، لتتولى تغطية كل الاحتياجات المالية وأجهزة الاتصالات ونفقات المعارك، في حين تولت إيران إيصال السلاح وتدريب المقاتلين وإرسال الخبراء الإيرانيين واللبنانيين.

وعقب الحرب الرابعة، شعرت قطر بالقلق من أن ينتهي رهانها على الحوثيين بعد مقتل زعيم الجماعة، حسين الحوثي، فانتقلت لحمايتهم من باب الوساطة بينهم وبين الدولة.

وظهر الدعم القطري للحوثيين إلى العلن ابتداءً من الحرب السادسة، إذ دفعت الدوحة ملايين الدولارات باسم إعادة إعمار صعدة، دون أن تعطي شيئاً للدولة.

وتنشر قناة "نيوزيمن"، على موقع يوتيوب، فيديو موشن جرافيك، يلخص أهم المعلومات عن الدعم القطري لميليشيا الحوثي، منذ العام 2000م، مروراً باختراق الدوحة للتحالف العربي وتقديم معلومات استخباراتية للحوثيين، وصولاً إلى إعادة التنسيق الكامل بين الجماعة وتنظيم الإخوان عقب طردها من التحالف العربي.