الحركة المسرحية تفقد أحد روادها الأوائل في عدن فيصل بحصو

متفرقات - Tuesday 07 May 2019 الساعة 10:28 pm
عدن، نيوزيمن:

خسرت الحركة المسرحية اليمنية، اليوم الثلاثاء، أحد رموزها الكبار الذين أفنوا حياتهم في خدمة المسرح الهادف المعبر عن الإبداع وعكس قضايا المجتمع.

وكان للفقيد فيصل على بحصو دور فاعل في إنشاء مسرح القوات المسلحة بعدن، بالإضافة إلى رئاسته جمعية مسرح عدن واستقطاب العديد من المسرحيين الشباب وتأهيلهم فنياً عبر عروض مسرحية داخليا وخارجيا.

ولد فيصل على بحصو في عدن في 18 يوليو 1944م ودرس وتخرج من الثانوية التجارية عام 1960م وعمل أول الأمر كاتبا في القوات البريطانية، وهو متزوج من 64م لديه من الأولاد 3 ذكور و3 بنات.

وقال سابقاً الفقيد فيصل بحصو عن حياته العملية: كنت كاتبا قبل ان أسس مسرحا أهليا عام 58م، واسست فرقة مسرحية إلى عام 60م وكانت الفرق تتنافس، وفي تلك الفترة لم نبحث عن المآدب بل عن الثقافة لأن المسرح واجهة الشعوب وإن عرفت شعبا أعرفه بثقافته في المسرح.

ويضيف: عام 64م تأسس تلفزيون عدن ودخلت انا كأول موظف، تدربت على يد اجانب انا ومن معي محمد مدي علوي السقاف علي الزريقي ومجموعة رياض عنتر وآخرين.

ويروي الفقيد فيصل بحصو: في تلك المرحلة ظهر مسرح التلفزيون وقد تدربنا على أدوات قديمة وكانت الأولى وكنا واضعين منافسة بين الفرق الأهلية كل أسبوع تعرض فرقة عملا بمسرح التلفزيون ودخلت الفتيات إلى المسرح وقبلها كنا نبحث عن فتاة تؤدي دورا في المسرح فلا نجد.

ويؤكد فيصل بحصو أن تلفزيون عدن أسهم في ظهور الكتاب فكان في تلك الفترة حسين باصديق وعبدالمجيد القاضي ويشير إلى أنه لم تكن لديهم دراسة عن كيفية الكتابة للتلفزيون والمسرح يعتمد على المباشرة، وقال: كنا نحاول باجتهاد ذاتي، وكنا في تلك الفترة نمجد الثورة فكان مسرحا موجها.