تقرير- وقائع 48 ساعة في جبهات الحديدة والساحل الغربي (موسع)

المخا تهامة - Monday 29 July 2019 الساعة 10:52 am
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

اشتعلت محاور وجبهات الحديدة، المدينة والمحافظة، يومي السبت والأحد 27/ 28 يوليو 2019، بكثافة القصف والاستهداف الهستيري من قبل المليشيات الحوثية التي دفعت أيضاً، وخلال ذلك بالمئات من المقاتلين وحشدت العتاد العسكري صوب مديرية التحيتا في تجدد شبه يومي للعمليات الهجومية بالتزامن مع القصف الذي امتد إلى الجبلية وتوسع بكثافة وعنف هستيري على مديرية حيس.

سقط ضحايا وتضررت منازل مواطنين وسط مدينة التحيتا، صباح اليوم الاثنين 29 يوليو/تموز 2019، جراء تساقط قذائف المدفعية والأسلحة الثقيلة على الأحياء السكنية مع تجدد القصف من قبل المليشيات الحوثية.

وكسرت القوات المشتركة هجوماً على مواقعها غرب مديرية الدريهمي، يوم الأحد، غداة قصف وتحشيد على المديرية، بينما تجدد القصف الكثيف على الجبلية جنوب المديرية، وتكثف الاستهداف بالأسلحة المختلفة على مديرية حيس جنوب الحديدة مع تحشيد مقاتلين.

وشهد يوم السبت سقوط عدد كبير من المدنيين، نحو 14 شخصاً معظمهم أطفال وفيهم امرأة على الأقل، جراء القصف الحوثي والاستهداف على الأحياء السكنية في الدريهمي وحيس، وداخل مدينة الحديدة، و7 منهم جراء انفجارات في مخزن أسلحة بحي سكني في المدينة.

قصف وتدمير مدفعية دمرت مصنعاً

واصلت المليشيا خروقاتها، يوم الأحد، والانتهاكات العنيفة، وشنت قصفاً على مواقع القوات المشتركة في مناطق متفرقة جنوب وشرق مدينة الحديدة بمختلف أنواع الأسلحة والقذائف المدفعية، مستهدفة شرق مدينة الصالح وشرق مديرية الدريهمي.

ويوم السبت شنت المليشيا الإرهابية قصفاً مدفعياً عنيفاً على مواقع القوات المشتركة في شرق مدينة الحديدة ومنطقة كيلو 16 وشرق مديرية الدريهمي بقذائف الهاون الثقيل عيار 120 وقذائف مدفعية الهاوزر واستخدمت الأسلحة الرشاشة المتوسطة من عيار 14.5 وعيار 12.7 وبسلاح البرجنيف، طبقاً لمصدر عسكري ميداني بوحدة الرصد والمتابعة بألوية العمالقة.

ودمرت المليشيات الحوثية مصنع الألبان التابع لمجموعة إخوان ثابت الصناعية والتجارية في مدينة الحديدة عندما عاودت استهداف المجموعة بقذائف هاون عيار 120 ملحقة دماراً واسعاً بالمصنع وخطوط الإنتاج، واستشهد عامل واحد على الأقل.

كما استهدفت المليشيات بالقذائف المدفعية الأحياء السكنية المحررة في شارعي صنعاء والخمسين، ورصدت وحدات الاستطلاع في القوات المشتركة مرابض مدفعية داخل أحياء سكنية ومنصات صاروخية نصبتها المليشيات في مبانٍ سكنية ومنشآت حيوية.

وأكد الإعلام العسكري للقوات المشتركة أن مدفعية اللواء الثالث حراس الجمهورية تمكنت من تدمير مربض مدفعية (هاون) مموه نصبته المليشيات الحوثية على سطح منشأة تجارية وتم رصده لحظة قصف وتدمير مصنع الألبان التابع لمجمع إخوان ثابت الساعة العاشرة صباح السبت. ولفت إلى أنه تم تدمير مربض مدفعية المليشيات خلال دقائق من استهداف مصنع الألبان، كما وثقته عدسة الإعلام العسكري بتصوير جوي.

ونشرت المليشيات الحوثية بكثافة أسلحة ثقيلة ومدرعات ومرابض مدفعية نشطة على نطاق واسع في الأحياء السكنية وعلى أسطح البنايات العامة والمنشآت الحيوية وداخل مدارس مقابر وحدائق عامة وبأشكال مموهة علاوة على نشر مجاميع مسلحة وأعداد كبيرة من القناصة، تباعاً، في أحياء ومربعات سكنية ومناطق مختلفة بمدينة الحديدة.

تحشيد وتصعيد كبير على التحيتا

تصدت القوات المشتركة، الأحد، لهجوم واسع شنته مليشيات الحوثي على المراقع العسكرية التي تتمركز فيها القوات غرب مديرية التحيتا، واستخدمت فيه مختلف انواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، غداة تصعيد القصف ودفع مجاميع كبيرة إلى تخوم المديرية.

ويوم الأحد شنت مليشيات الحوثي عمليات استهداف متكررة على مواقع القوات المشتركة في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا بالمدفعية والأسلحة المختلفة.

تزامن القصف والاستهداف المتجدد على مديرية التحيتا مع معاودة التحشيد لمجاميع حوثية كبيرة وعتاد عسكري وحشد قوات وفقاً لمصادر عسكرية ميدانية ذكرت أن المليشيات حشدت عشرات الآليات التي تحمل مئات المسلحين وتمركزت في الأطراف الشمالية الشرقية للمديرية منذ ساعات الفجر -يوم السبت- هذا وحتى ساعات الظهيرة.
وخلال ذلك شنت المليشيات عمليات قصف واستهداف واسعة على مواقع القوات المشتركة جنوب شرق التحيتا بالقذائف المدفعية وبالأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة.

واستمر القصف المكثف على مواقع القوات المشتركة في منطقة الجبلية جنوب التحيتا بقذائف المدفعية الثقيلة الهاون والهاوزر وبي 10 وأعقبتها بإطلاق النار بشكل مكثف بالأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة.

استهداف هستيري على حيس

كثفت مليشيات الحوثي، الأحد 28 يوليو 2019، قصفها بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة على مواقع القوات المشتركة في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة. وأفاد مصدر عسكري ميداني بقيام مسلحي المليشيا المتمركزين على تخوم مدينة حيس بشن عمليات قصف بمدافع الهاون الثقيل من عيار 120 وعيار 82 وصوبت أسلحتها المتوسطة نحو مواقع القوات في المديرية من عيار 14.5 وعيار 12.7 وبنفس الوتيرة المتصاعدة منذ أيام .

ويأتي هذا التصعيد بعد دفع المليشيات بتعزيزات نحو مناطق متاخمة للمديرية الواقعة جنوبي الحديدة والحدودية مع محافظتي تعز وإب.

ولم يتوقف القصف على مواقع القوات المشتركة شرق مديرية حيس، يوم السبت، بقذائف مدفعية الهاون الثقيل من عيار 120 وقذائف مدفعية من عيار 82 وبقذائف الهاوزر بشكل عنيف، واستهدف مسلحو المليشيا مواقع متفرقة للقوات المشترك بسلاح البيكا وبالأسلحة الرشاشة المتوسطة من عيار 12.7 وعيار 14.5 بشكل مكثف، إضافة إلى القنص بشكل متزايد، وبالتزامن مع قصف واستهداف على تجمعات سكنية ومنازل المواطنين.

وصباح السبت، أطلقت المليشيات الإرهابية النار على الأحياء السكنية في أطراف مدينة حيس بشكل هستيري مستهدفة المواطنين في المزارع والطرقات العامة وأصابت طفلاً، عمار حسن محمد قبيع البالغ من العمر 11 عاماً، كان يرعى الأغنام في إحدى المزارع نقل على إثرها إلى مستشفى حيس الميداني لتلقي الإسعافات الأولية.

مصادر طبية في مستشفى حيس أفادت أن الطفل تعرض للإصابة بشظايا الاستهداف من سلاح م.ط عيار 23 في عينه اليمنى وبشظايا متفرقة في أنحاء متفرقة من جسده، وتم تحويله إلى مستشفى الخوخة الميداني لاستكمال تلقي العلاج.

صنعاء وعد تهامة

العميد طارق صالح، قائد ألوية المقاومة الوطنية حراس الجمهورية، قال يوم السبت، إن قوات المقاومة المشتركة ستقاتل مع أبناء تهامة لتحرير تهامة، كما سيقاتل أبناء تهامة معم لتحرير صنعاء. معلناً عن تسلم قوات خفر السواحل بقيادة ضابط تهامي بارز جزيرة زقر من القوات الإماراتية في التحالف العربي.

واتهم متحدث عسكري بقوات المقاومة المشتركة، يوم السبت، المبعوث الأممي مارتن غريفيث بمواصلة صناعة الأوهام وتسويق الفشل، مؤكداً استمرار التعنت الحوثي بالاستفادة من الوقت الذي يوفره غريفيث. وقال وضاح الدبيش لنيوزيمن: أمام مليشيات الحوثي آخر فرصة (ضئيلة)؛ إما التنفيذ وفق مفهوم العمليات بالمرحلة الأولى، الانسحاب بسلام. وإما التنفيذ بالقوة.