الحوثيون يحشدون قواتهم ويصعدون القصف تزامناً مع دعوة مجلس الأمن إلى "انتشار كامل" للمراقبين في الحديدة

المخا تهامة - Friday 30 August 2019 الساعة 10:45 am
الحديدة/المخا، نيوزيمن، أمجد قرشي:

تدفع مليشيا الحوثي الإرهابية المزيد من التعزيزات والقوات بالتزامن مع تواصل القصف العنيف على مواقع القوات المشتركة والأحياء السكنية مخلفة إصابات وسط المواطنين في الحديدة، يوم الخميس 29 أغسطس 2019، بينما طالب مجلس الأمن الدولي بتحريك اتفاق الحديدة، وشدد على ضرورة تفعيل عمل فريق المراقبين وبعثة دعم الاتفاق والتسريع بانتشارها الكامل.

استهدفت مليشيا الذراع الإيرانية، بقذائف الهاون عيار 120 والهاوتزر، مواقع القوات المشتركة شرق مدينة الحديدة، وفقاً لمصدر في الإعلام العسكري للقوات المشتركة.

وأطلقت المليشيات نيران أسلحتها على القوات المشتركة شرق مدينة الصالح بمدينة الحديدة، مستخدمة معدلات البيكا وسلاح الدوشكا وعيار 14,5، بالإضافة إلى أسلحة القناصة.

ووفقاً لمصدر عسكري، تواصل المليشيات الحوثية، منذ صباح الخميس، وبشكل مكثف استهداف مواقع للقوات المشتركة شرق مديرية الدريهمي وشمالها، حيث استخدمت المليشيات في القصف مدفعية الهاون عيار 120، وسلاح 14.5 وسلاح 12.7.

وأكد المصدر أن المليشيات الحوثية وفي إطار تصعيدها المتواصل تقوم بحشد المئات من عناصرها والدفع بتعزيزات ضخمة تتضمن آليات عسكرية إلى تخوم مديريتي حيس والتحيتا والتي يتعرض سكانها لاعتداءات متواصلة من قبل المليشيات الحوثية الكهنوتية.

وتعرضت مواقع القوات المشتركة في مديرية التحيتا جنوب الحديدة، نهار الخميس وحتى المساء، لإطلاق القذائف والاستهداف بالأسلحة المختلفة.

وأفاد مصدر عسكري ميداني بقيام المليشيات بقصف المواقع بمدفعية الهاون الثقيل من عيار 82 وبقذائف مدفع B10 بشكل عنيف.

وأضاف المصدر إن المليشيا فتحت نيران أسلحتها الرشاشة على مواقع أخرى شمال التحيتا مستخدمة الأسلحة الثقيلة من عيار 23 والأسلحة الرشاشة المتوسطة من عيار 14.5 بشكل مكثف وعنيف.

في سياق متصل أصيب أربعة مواطنين بينهم رجل مسن بإصابات مفاوتة، وصفت بالخطيرة، جراء القصف العشوائي على منازل المواطنين في حيس جنوبي المحافظة.

في اتجاه آخر قالت مصادر محلية وراصدة لنيوزيمن، إن المليشيات الحوثية عاودت تحركاتها العسكرية وتنشيط مواقع سابقة باتجاه حرض - محافظة حجة، في مشارف ونطاق مديرية الزهرة بمحافظة الحديدة، موضحة أن المليشيات أعادت نشاطها العسكري في موقع الجنبود بالخشم.

وكرر مجلس الأمن الدولي، في بيان، الخميس 29 أغسطس/آب 2019، حصل "نيوزيمن" على نسخة منه، تأكيد دعوته إلى مواصلة توسيع نطاق تنفيذ اتفاقات ستكهولم. وشدد المجلس على ضرورة تحرك بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة صوب تحقيق انتشارها الكامل. ودعا الطرفين على نحو ما هو منصوص عليه في قراريه 2452 (2019)، و2481 (2019)، لكفالة تنقل أفراد البعثة ونقل معداتها إلى اليمن وداخله بسرعة ودون عراقيل.