18 ألف طالب يتوجهون لمدارس المخا.. وانقطاع الكهرباء واحتمال توقف المرتبات وانعدام الكتب تمثل أبرز المخاوف

المخا تهامة - Monday 02 September 2019 الساعة 08:27 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

يتوجه يوم غد بالمخا نحو 18 ألف طالب وطالبة إلى مدارسهم، مع بدء العام الدراسى الجديد 2020م.

وقال مدير مكتب التربية قاسم الشاذلي، إن مدارس المخا الـ56، ستستقبل ما يقرب من 17.738 طالباً وطالبة في جميع عزل المديرية.

وأبلغ الشاذلي نيوزيمن، أن نحو 553 معلماً ومعلمة، إضافة إلى 286 متطوعاً ومتطوعة يعملون بشكل مجاني، سيعملون على سير العملية التعليمية بالمخا في أول أيامها.

ويتخوف مدرسون من أن يكون هذا العام محفوفاً بالمخاطر، وأن العملية التعليمية قد تواجه متاعب سواء تعلق ذلك بالمرتبات أو عدم توفر الكتاب المدرسي.

وقال مدير مدرسة الزهراء أمين الأصبحي، إن عدم توفر الكتب المدرسية وعجز المدرسين بسب نزوحهم قبل ثلاث سنوات وعدم عودتهم حتى الآن، واحتياج المدارس للكراسي، وانقطاع التيار الكهربائي جميعها ستشكل عوائق كبيرة، وهو أمر يدعو للقلق.

وأضاف إن هناك أمراً مقلقاً أيضاً وهو احتمال انقطاع المرتبات بناءً على تصريحات وزارة المالية بأن السيولة المتوفرة لديها تكفي لدفع راتب شهرين فقط.

من جهته قال مدرس التربية الإسلامية ياسر حميدان، إن غياب المدرسين عن مدارسهم وعدم إعادة بناء وترميم المدارس المتضررة، فضلاً عن عدم توفر الكتاب المدرسي تشكل جميعها عوامل مقلقة على سير العملية التعليمية.

وأضاف حميدان، إن احتمال انقطاع الرواتب في ظل الأوضاع الحالية أمر يدعو للقلق أيضا ولا يمكن التكهن باستمرار العملية التعليمية بدون دفع الأجور الشهرية للمعلمين.

وهناك معضلة أخرى هي عدم استلام 286 متطوعا ومتطوعة أجورهم من منظمة اليونسيف.. حيث تسلم أغلب معلمي الجمهورية، فيما المخا لا تزال معلقة لأسباب غير معروفة.

ويعمل المتطوعون والمتطوعات بلا أجر منذ نحو تسع سنوات على أمل أن يحظوا بالأولوية في حال توفرت درجات وظيفية.

وتعاني مدارس المخا من كثافة عدد الطلاب نظرا للنازحين والقادمين إليها من مدن أخرى.

وقد حاولت أغلب مدارس المدينة التغلب على ذلك من خلال افتتاح فصول إضافية عبارة عن خيام واسعة نصبت في باحات المدارس بمساعدة منظمة اليونسيف.

ويبلغ عدد الفصول المضافة نحو 30 فصلاً دراسياً، لكنها تظل حلولاً مؤقتة.