الجبن البلدي.. أحد ركائز التراث اليمني وشكل من أشكاله

@ عدن، نيوزيمن، محمد جسار: متفرقات

2019-09-06 11:41:40

"الجبن البلدي يُعد أحد ركائز التراث اليماني وشكل من أشكاله" هكذا يحكي لنا العم محمد سرحان وهو يشير إلى قطع الجبن البلدي الدائرية، المصفوفة فوق طاولته الصغيرة في سوق الشيخ عثمان بعدن.

الجبن البلدي يُعد أحد أشهر أصناف الجبن في اليمن، فهو يمتاز بمذاقه الرائع والذي يتميز عن باقي أنواع الجبن.. يقول لنيوزيمن العم محمد سرحان: "إن الجبن البلدي يختلف باختلاف أنواعه، فهناك جبن غنمي، وهناك جبن يُصنع من حليب الجمال، وترتفع أسعاره بالذات في مواسم الأعياد، ويزداد سعره أيضاً في مواسم السفر، وفي هذه الأيام أكثر ما يُباع في جيبوتي، فيدخل في الأسبوع أو في الشهر إلى هناك حوالى 300 أو 400 قرص من هذا الجبن".

وعندما سألناه عن طريقة صناعته قال: "صناعته تحتاج إلى الخبرة الكبيرة، فالرعاة هم من يصنعوه عن طريق الحليب أو المعدة حق الماعز، فتوضع قطعة صغيرة منه في كمية حليب.. فيتحول الحليب إلى هذا النوع من الجبن".

يحكي لنيوزيمن الأستاذ شكري عبد القوي: "كُل شيء طبيعي في صناعته يكون أفضل وألذ وأكثر صحة من الأشياء الصناعية، ولذلك الجبن البلدي له مذاق خاص ومختلف عن باقي أنواع الجبن الموجودة في السوق، فعندما تكون المخبازة وسحاوق الجبن بالذات بالجبن البلدي يكون طعمها لا يُنسى"..

هناك ثلاث أنواع من الجبن البلدي: نوع مالح، ونوع عادي، ونوع حالي، كما يسميه الباعة، فيختلف الجبن كاختلاف مذاقات الناس، لكن اللذة الموجودة بالجبن البلدي لا تضاهيها لذة أخرى، كما يصف شكري.