بـ31 مشروعاً.. الهلال الإماراتي يؤمّن مياه الشرب لمليوني نسمة بالساحل الغربي - فيديو

المخا تهامة - Wednesday 30 October 2019 الساعة 08:04 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

أنجزت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، مشاريع عدة في قطاع المياه بالساحل الغربي لليمن، على ضوء دراسة ميدانية لأكثر المناطق احتياجاً للمياه.

ونفذ الهلال الأحمر الإماراتي، 31 مشروعاً في قطاع المياه، بعضها مشاريع استراتيجية مركزية، والبعض مشاريع متوسطة وأخرى محدودة، موزعة حسب الاحتياج والكثافة السكانية، ويستفيد منها قرابة مليوني نسمة.

وجسدت مشاريع المياه المنجزة، الرؤية الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة، لخفض معاناة اليمنيين، في المناطق المحررة، خاصة مع استمرار حالة عدم الاكتراث من جانب حكومة الشرعية، لإعادة تشغيل مؤسسات الدولة وتوفير أبسط الاحتياجات الأساسية للمواطن.

في الأثناء، تستعد هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، لافتتاح مشروعي مياه حيويين في مديريتي (ذوباب والوازعية) غربي تعز، ليرتفع عدد مشاريع المياه الاستراتيجية المنفذة بدعم إماراتي 31 مشروعاً خمسة منها مشاريع استراتيجية و6 متوسطة و20 مشروعاً محدودة يستفيد منها 155678 نسمة.

وشمل مشروع مياه "الوازعية" الذي نفذه الهلال الأحمر الإماراتي، إعادة تأهيل بئرين ارتوازيتين وتزويدهما بمنظومة طاقة شمسية متكاملة تحتوي 88 لوحاً، 200 أمبير، وغطاس لرفع الماء، وخزانين أرضيين من الخرسانة سعة كل منها 300 ألف لتر، وإصلاح شبكة توزيع بطول 60 كيلو متراً.

ويستفيد من مشروع المياه أكثر من 21 ألف نسمة هم سكان منطقة الشقيراء مركز مديرية الوازعية في ريف تعز الغربي.

وبذات المستوى والأهمية، يأتي مشروع مياه مديرية "ذوباب" ليشكل شريان حياة لمنطقة ساحلية وجدت نفسها بلا مياه للشرب في ظل تعطل مؤسسات الدولة.

وزود الهلال الأحمر الإماراتي هذا المشروع بمنظومة طاقة شمسية متكاملة 48 لوحا 200 أمبير وغطاس لرفع الماء وخزان خرساني سعة 100 ألف لتر ومد شبكة توزيع بطول 30 كيلو متراً.

ويبلغ عدد المستفيدين من المشروع أكثر من 6 آلاف نسمة هم سكان مدينة ذوباب مركز مديرية باب المندب التابعة لمحافظة تعز.

وكانت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بدأت مشاريع المياه الحيوية منذ الأشهر الأولى على تحرير مديريات الساحل الغربي وذلك بإعادة تأهيل وتشغيل مشروع مياه الخوخة بمحافظة الحديدة والذي شمل إنشاء وحدة متكاملة لضخ المياه تعمل بالطاقة الشمسية وبما يضمن ضخ المياه لأكثر من 25 ألف نسمة.

كما سارعت إلى إعادة تأهيل مشروع مياه منطقة قطابة ذات الكثافة السكانية في ذات المديرية، من خلال حفر بئر ارتوازية وتزويده بوحدة متكاملة لضخ المياه بالطاقة الشمسية وخزان خرساني ومد شبكة نقل بطول 15 كيلو متراً.

وكان قد سبق هذا المشروع، مشروع مياه المخا الساحلية، إذ تبنى الهلال الأحمر الإماراتي، حفر بئرين وتزويدهما بمولدين كهربائيين ومضختين لرفع الماء إضافة إلى تأهيل شبكة النقل.

وأسهم المشروع الإماراتي في تعزيز القدرة الإنتاجية لمياه المخا ليغطي احتياجات سكان المدينة التي أضحت تشكل مركزاً لمديريات الساحل الغربي المحررة، وتحتضن آلاف النازحين من مختلف محافظات اليمن.

المشاريع المتوسطة

ونفذت الهلال الأحمر الإماراتي 6 مشاريع مياه متوسطة، لكنها لا تقل أهمية عن المشاريع الاستراتيجية، حيث أمنت مياه الشرب لآلاف السكان في مناطق ذات كثافة عالية، منها ثلاث مناطق بمديرية المخا (دار الشجاع وحسي سالم، يختل، الزهاري) ومنطقة الجديد في مديرية باب المندب ومنطقة الحيمة في مديرية التحيتا ومنطقة موشج في مديرية الخوخة.

وتشمل المشاريع المتوسطة، إنشاء وحدات متكاملة لضخ المياه بالطاقة الشمسية وترميم وتأهيل الخزانات وشبكات التوزيع.

في السياق، نفذت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، مشاريع مياه محدودة أمنت مياه الشرب لعدد عشرين قرية وتجمعا سكانيا، عقب مسح ودراسة ميدانية لأكثر القرى احتياجا.

واستفادت من هذه المشاريع 9 قرى في مديرية المخا (نوبة عامر، حصب الحريشي، المراوشة، ذرة، القديمية، المشيقر الأعلى، المشيقر الأسفل، الأزهف، الأزوام) و6 قرى في مديرية باب المندب (الوطن، شعنون، الجافر، المطابع، العميسي، نزيلة) و3 قرى في مديرية التحيتا (رأس الحسي الأعلى، رأس الحسي الأسفل، البقعة).

مشاريع مستقبلية

ووفق تصريحات سابقة لممثل الهلال الأحمر الإماراتي، فإن مشاريع قطاع المياه بالساحل الغربي لليمن لن تتوقف عند هذا الحد، حيث ستشمل المرحلة الثانية من المشاريع تأمين مياه شرب نظيفة لعشرات الآلاف من اليمنيين.