يُلبس بالطين من الخارج لخفض الحرارة بالداخل والنورة تضفي طابعاً جمالياً لمنزل الحاج علي المخاوي

المخا تهامة - Thursday 14 November 2019 الساعة 07:31 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

يخبرنا الحاج علي المخاوي، بأن الأسطى بعد أن أتم بناء المخزن والصفة وما احتواهما من نقوش ورفوف وطاقات وجدران الدارة والمطبخ والحمام.. قال لي إيش رأيك يا حاج علي نبي فوق المخزن منظرة وأمامها نبني بلكونة بمقدار مساحة الصفة، ويكون هذا البناء مكشوف السقف، وهذه الجدران تقوم بزخرفتها بفتحات صغيرة على أشكال مربعات ومثلثات فتعطي البيت منظراً جميلاً.

فوافقت على ذلك وشرع يبني المنظرة وسقفها ورفوفها ونوافدها وطاقاتها والخردسان والخزنة بنفس طريقة بناء المخزن، وبنى سلم من الدرج إلى أعلى يكون بابه العلوي يأتي فوق الصفة.

وعندما انتهى من البناء بدأ يلبس البيت كاملا بالطين المخلوط بالروث والنورة.. تم دهن جميع جدران البيت من الداخل والخارج بعد التلبيس بالنورة الصافية البيضاء ليكسب البيت رونقا وجمالا والذي بدوره يتحول إلى الاصفرار مع مرور الوقت، شأنه شأن غالبية ألوان منازل المخا القديمة.

لكني كم كنت أتمنى أن يكون لي بيت من دورين متعدد الغرف في الدور الأول والثاني، حيث يحتوي الدور الأول على غرفة لخدم البيت، وغرفة للطبخ وغرفة لحاجيات وأغراض البيت ودرج من سلم أحجار الياجور تصعد عليها للدور الثاني.. 

وعندما تدخل إلى الدور الثاني يقابلك الهول، وهو منطقة تتوسط الدور الثاني ومفتوحة السقف تحيط بها غرف النوم، والاستقبال، والضيوف.

ويطبق على كل غرفة ما يطبق على المخزن والصفة والمنظرة من رفوف وزخرفة وغيرهما.

_________________

في الحلقة القادمة سيحدثنا الحاج علي عن كيفية بناء جامعة الشاذلي