لمنع "الغناء".. توجه حوثي لإغلاق إذاعات خاصة في صنعاء

متفرقات - Friday 22 November 2019 الساعة 09:08 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

تتجه ميليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، نحو إلغاء تراخيص إذاعات محلية خاصة، في صنعاء الواقعة تحت سيطرتها، بسبب إذاعة الأغاني التي ترى فيها الجماعة منافساً لـ"الزوامل الجهادية".

وقال مصدر مطلع لـ"نيوزيمن"، إن قيادات عليا للحوثيين، تطرح سحب تراخيص إذاعات محلية تبث على موجة الـfm، بدافع ديني متطرف يحرم "الغناء"، ويسعى لاستبدال أهازيج الحياة بزوامل الموت.

ووفقاً للمصادر، فإن الخطوة تستهدف إغلاق إذاعات خاصة، تفرد مساحات من بثها لإذاعة الأغاني اليمنية بألوانها الصنعاني واللحجي والعدني والحضرمي.

وتصنف ميليشيا الحوثي "الأغاني"، من "الفواحش" كما تغضب الجماعة التي ترى فيها منافسا لزواملها المحرضة على "الجهاد والموت".

وسبق أن حرم الحوثيون الغناء في مناطق عدة شمالي البلاد، خاصة محافظة صعدة وعمران وأجزاء من محافظة حجة، ولم يعد أصحاب الأفراح يجرؤون على إحضار مطربين، خوفاً من السجن أو الغرامة.

وتهدف الميليشيا الحوثية بهذه الممارسات إلى عزل اليمن ثقافياً، اقتداء بالأئمة الذين حكموا البلاد لأحد عشر قرناً، حتى عام 1962، حين كانت الأغنية تُؤدى بآلة "الطُّربي"، وهو العود البسيط، لكن تحت أستار الليل، مع رفقة محدودة وفي غرف موصدة، خوفاً من عقوبة التعزير والجلد.