تحركات حوثية على وقع هزائم في الساحل الغربي (تقرير)

@ الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص: الحديدة

2019-12-01 00:09:21

تجهيزات وتحركات حوثية متواترة نحو تصعيد مضاعف في جبهات الحديدة والساحل الغربي بعد تلقي المليشيات خسائر فادحة ومنيت جولاتها التصعيدية مؤخرا بفشل كبير رغم التعزيزات والتحشيد الكبير.

أكدت مصادر مطلعة وميدانية، السبت، أن المليشيات الحوثية التي فشلت على مدى الأسبوعين الأخيرين عبر عشرات الهجمات والزحوفات ومحاولات التسلل في كافة مناطق وجبهات جنوب محافظة الحديدة والساحل الغربي ودفعت إليها مجاميع متزايدة من المسلحين والتعزيزات، تتجه إلى مضاعفة عملياتها التصعيدية بالدفع بأعداد جديدة من المسلحين تم نقلهم تباعا من عدد من الجبهات إلى الساحل الغربي.

وفي السياق كشفت مصادر استخباراتية عن مراكز رئيسية وأخرى مستحدثة لتشغيل وتوجيه الطائرات المسيرة في مناطق ومواقع عسكرية كرستها المليشيات في شمال شرقي الحديدة والجنوب الشرقي.

وأدخلت استراتيجية التصعيد الحوثي في الحديدة والساحل الغربي بصورة متزايدة مؤخرا استخدام الطائرات المسيرة بأعداد كبيرة تطلق دفعة واحدة قبل وخلال تنفيذ الهجمات والزحوفات وللتغطية على محاولات التسلل خصوصا تجاه التحيتا وحيس.

وعلى صلة رصدت مصادر محلية وخاصة بمدينة الحديدة استخدام المليشيات مبان ومقار في شارع الاتصالات بصورة خاصة كمراكز اتصالات وتوجيه للطيران المسير.

هجمات وتسللات

ميدانيا أفشلت القوات المشتركة خلال الساعات الـ24 الماضية، هجمات ومحاولات تسلل حوثية في كل من التحيتا ومديرية الدريهمي وحيس.

وكسرت القوات المشتركة هجوما جديدا، السبت، شنته المليشيات الحوثية في مديرية التحيتا، جنوب محافظة الحديدة، وقتل وأصيب عدد كبير من عناصر المليشيا.

وقال مصدر عسكري ميداني أن عناصر المليشيا شنت هجوماً على مناطق جنوب غرب التحيتا واستخدمت مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقذائف المدفعية، وتمكن جنود القوات المشتركة من التصدي للهجوم وكبدوا عناصر المليشيا خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

جاء الهجوم الحوثي الأخير على التحيتا غداة إحباط القوات المشتركة محاولات تسلل لعناصر من مليشيات الحوثي نحو مواقعها شمال مديرية الدريهمي، فيما حاولت عناصر أخرى تابعة للمليشيات التسلل نحو مناطق جنوب المديرية، وأوقعت القوات المشتركة في صفوف المليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح، وفقا للمصادر العسكرية والميدانية.

قصف واستهداف

وقصفت المليشيات خلال ذلك مواقع أخرى للقوات المشتركة شرق الدريهمي ، واستخدمت قذائف مدفعية الهاون من عيار 120 ، وقذائف مدفعية الهاوزر وقذائف مدفعية B10، ونفذت عمليات قنص واستهداف واسعة على مواقع تمركز جنود القوات المشتركة بالأسلحة القناصة والأسلحة المتوسطة من عيار 14.5 وعيار 12.7 وسلاح البيكا بشكل مكثف وعنيف.

وعاودت المليشيات، السبت استهداف الأحياء السكنية ومزارع المواطنين في مدينة حيس جنوب محافظة الحديدة. وقالت مصادر محلية في حيس أن المليشيات كثفت من عمليات إستهداف الأحياء السكنية في المديرية بشكل عنيف، مستخدمة الأسلحة المتوسطة منذ ساعات الظهيرة وحتى المساء.

خسائر بالعشرات

ولقي العشرات من عناصر مليشيات الحوثي مصرعهم وجرح آخرون خلال تصدي القوات المشتركة لهجمات شنتها المليشيات على مناطق متفرقة جنوب الحديدة خلال اليومين الماضيين، بينهم قيادات. وتوزعت جثث العشرات من قتلى وجرحى المليشيات في جبهات الساحل الغربي مستشفيات الحديدة وصنعاء جراء هجمات فاشلة.

وأفادت مصادر عن وصول جثث 12 قتيلاً من مسلحي مليشيات الحوثي السبت إلى مستشفيات صنعاء، حيث لقوا مصرعهم في تصدي القوات المشتركة لهجمات المليشيات على مناطق جنوب الحديدة .

وأكدت المصادر إصابة القيادي في مليشيات الحوثي المدعو أبو نصر اللاحجي مسؤول زراعة الألغام في جبهات الحديدة، إصابة بليغة، أثناء محاولته التسلل لزراعة الألغام في حيس جنوب الحديدة.

ونقلت مصادر عن وصول جثة أحد المسلحين الحوثيين الذي لقي مصرعه وأصيب 13 آخرين يوم الجمعة ، إلى مستشفيات متفرقة في الحديدة، خلال تصدي القوات المشتركة لهجوم شنته مليشيات الحوثي على التحيتا .