خلال لقائه سفير أميركا.. البركاني: إنجاح اتفاق الرياض مسؤولية مشتركة

متفرقات - Wednesday 11 December 2019 الساعة 09:41 pm
نيوزيمن، متابعات:

قال رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، إن إنجاح اتفاق الرياض الذي وقعته حكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، مسؤولية مشتركة باعتباره قاعدة أساسية لعملية الحل السياسي الشامل في اليمن.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الأربعاء، في العاصمة السعودية، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن كريستوفر هنزل.

وبحسب بيان نشره البركاني على حسابه في الفيسبوك، فقد جرى خلال اللقاء بحث تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة آخر المستجدات التي تشهدها الساحة الوطنية والتطورات المرتبطة بتنفيذ اتفاق الرياض وكذا الجهود المبذولة للدفع بعجلة السلام وتحقيق الحل السياسي الشامل للولوج باليمن الى واحة الأمن والاستقرار والتنمية.

وأشاد رئيس مجلس النواب بدور الولايات المتحدة الأمريكية الداعم لأمن اليمن واستقراره ووحدته ونظامه الجمهوري وللتحالف العربي بقيادة الممكلة العربية السعودية.

وأكد أن العلاقات اليمنية ـ الأمريكية متينة ومبنية على التعاون والتنسيق المشترك في مواجهة الإرهاب والتدخل الإيراني في المنطقة وتأمين الملاحة البحرية من خطر ميليشيا الحوثي المدعومة من ايران وبما يسهم في تعزيز الامن القومي العربي.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن ما يمر اليمن به حاليا من اوضاع مأساوية في مختلف المجالات، ناتج عن انقلاب الميليشيات الانقلابية الحوثية على مؤسسات الدولة، مؤكداً الحرص على الوصول الى تحقيق سلام عادل وشامل يحفظ كرامة اليمنيين ويحقق تطلعاتهم وطموحاتهم في الامن والاستقرار والحياة الكريمة.

السفير الامريكي أكد من جانبه وقوف بلاده الى جانب امن واستقرار اليمن وسلامة أراضيه ودعم الشرعية وجهود التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، مشددا ان الولايات المتحدة تقف الى جانب الخطوات الرامية لمعالجة الصعوبات والتحديات التي تواجه ابناء الشعب اليمني وتسهم في التخفيف من معاناتهم الانسانية.

واعتبر السفير الامريكي أن المشروع الإيراني يمثل خطرا على المنطقة ويضر بأمن اليمن واستقراره ووحدته ونظامه الجمهوري ويشكل خطرا على السلام العالمي والممرات المائية الدولية، مؤكدا أن الولايات المتحدة الامريكية تدعم كافة خطوات السلام والمسار السياسي في اليمن والذي ينهي الصراع ويحقق الآمال والتطلعات المنشودة لأبناء الشعب اليمني.