المخا.. عندما يحلم الفقراء بالعثور على العنبر كي يصبحوا أغنياء

المخا تهامة - Thursday 12 December 2019 الساعة 09:58 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

كنا على شاطئ البحر صباحاً، للتمتع بأجوائه الرائعة، ثم اقتحم علينا أحدهم وكسر وحدتنا باقتراح قدمه لنا للانضمام إليه في مهمة البحث عن العنبر.

قالها بحماس وهو يقبض على بضعة من الحصى، ثم فرد كفه مردفاً: لو كانت هذه من العنبر، لأصبحت ثرياً في الحال.

لم نتحمس لحديثه لصعوبة العثور على ما يقوله، كما لم يكن أمرا محببا لنا، بقدر ما اعتبرناه ضربا من الجنون، وهي حالة يصاب بها البعض في الأوقات التي يكونون فيها معدمين ماديا، معتقدين أن ما يبحثون عنه، قد ينقلهم من موقعهم المالي الصعب، إلى آفاق واسعة من الغنى ورغد العيش.

يبدو على ذلك الرجل عدم درايته بالبحار، وقد يكون سمع بقصص حول العنبر الذي يدخل في تركيب العطورات لتجعل منه الأغلى ثمنا في العالم، لكي يبحث عنه اليوم.

لم يكتف ذلك الرجل الذي يبدو أنه الخمسين من العمر ويعاني من صعوبات مالية، بالعرض المقدم لنا، بل أضاف قصة لا يمكن التحقق من صحتها، تتعلق بصياد فقير، عثر على كمية من العنبر في باب المندب قبل سنوات، فباعها بملايين الريالات.

اندفع رجل كان يقف بالقرب منا، بحماس نحو البحر بعدما سمع حديث الرجل، وبدأ الخوض بالمياه، عسى أن تقع عيناه على ما يغير حاله، كما جذب حماسه اثنين ممن كانوا على الشاطئ، ثم بدأوا بالحملقة في المياه، وكأنهم على موعد مع القدر الذي سيسوق لهم بضعة جرامات، كي يصبحوا أغنياء.

أمضوا نحو الساعة، دون أن يجدوا شيئا، رغم أنهم كانوا يرفعون على اكفهم، كل ما يطفو على سطح البحر، ويثير ريبتهم.

يقول الصياد سالم مكيبير، إن العثور على العنبر ليس أمرا سهلا ولا يتم بتلك الطريقة، وإنما يلعب الحظ دورا مهما في ذلك.

يضيف، إن سعر العنبر وهو خلاصة ما تقذفه الحوت من جوفها، يقدر بالفعل بالملايين، وأن من يعثر عليه يتحول إلى شخص ثري، بفضل عائدات البيع التي يجنيها.

يمضي مكيبير قائلا، ثمن العنبر مرتفع جدا، ويدخل في عدة صناعات دوائية، كما يدخل في تركيب أغلى العطورات، حيث يشترى بالجرام، وبأسعار خيالية، لكنه نادر الوجود ولا يحصل عليه إلا من له حظ في ذلك.

وبحسب موسوعة ويكيبيديا على شبكة الإنترنت فإن العنبـر مادة تخرج من جوف الحوت المعروف باسم حوت العنبر وهو عبارة عن كتلة رمادية أو بيضاء أو صفراء أو سوداء ويستخدم في تحضير وتصنيع أفضل وأغلى أنواع العطور في العالم، وأن أجود أنواع العنبر هو الأشهب القوي ثم الأزرق ثم الأصفر وأقل الأنواع جودة هو الأسود.