الشمال والجنوب في محاكمة (وحدوية) لجماعتي الإخوان والحوثي

تقارير - Thursday 12 December 2019 الساعة 03:24 pm
عدن، نيوزيمن:

توافق شمالي جنوبي، في محاكمة (وحدوية) مكثفة، حول خطر الأيديولوجيا المتطرفة على حاضر ومستقبل اليمن ناهيك عن مسئوليتها وراء تقويض أسس الدولة والتعايش وصولا باليمن إلى حالة "الدولة الفاشلة".

شماليون وجنوبيون فككوا، خلال ورشة فكرية في لندن، المشكل اليمني من زاوية الدور التخريبي الذي لعبته الجماعات المتطرفة بوجهيها الإخواني والحوثي، على مستوى الدولة المركزية وتآكلها وفي مستوى الثقافة المحرضة والمحركة للكراهية والتطرف وتكريس القتل والإرهاب في يوميات اليمن النازف.

الندوة التي نظمتها "المجموعة الجنوبية المستقلة"، بمشاركة باحثين وحقوقيين شماليين، الخميس الماضي، وأدارها دبلوماسيون مستقلون، عرضت خطر الجماعات الإيديولوجية المتطرفة "الإخوان والحوثيين" على السلم والأمن في اليمن والإقليم والعالم.

خلصت ورقة بحثية في الخصوص إلى مسئولية الجماعات الإيديولوجية المتطرفة في الوصول إلى الدولة الفاشلة ونشر ثقافة القتل والإرهاب وتفريخ جماعاته وأدواته واستمرار سيل الدم النازف للشعب اليمني.

وكثفت ورقة أخرى الرؤية إلى حالة محافظة شبوة من زاوية تهديد الجماعات الإرهابية وخطر تقويض دور النخبة الشبوانية، عبر إبراز آلية تصدير الأدوات الإرهابية إلى محافظة شبوة، من قبل الإخوان المسلمين والانتهاكات التي مارستها مليشيا الإصلاح بعد اجتياح المحافظة في أغسطس 2019، وبالإشارة إلى عودة (إعادة) توطين المجموعات الإرهابية إلى شبوة بعد أن كانت قوات النخبة الشبوانية والمقاومة الجنوبية قد طهرتها بالكامل.