"سبيع" يرسم جداريته الأخيرة في مرسيليا "فردوس المليشيات"

متفرقات - Saturday 14 December 2019 الساعة 07:39 am
نيوزيمن، عاصم الشميري:

يعتبر الفنان اليمني مراد سبيع من أبرز الفنانين اليمنيين الذين استثمروا ملكتهم الفنية في التنديد بالحرب وأعمال العنف باليمن فكان الفن وسيلته الأسياسية.

دون خوف من سلطات الأمر الواقع التي فرضتها الحرب في مختلف المحافظات اليمنية، قام سبيع بأعمال وحملات كثيرة تندد وتناهض كل مظاهر الظلم والدمار في اليمن، فححقت أعماله وجداريتها هدفها حتى تم اختياره نهاية العام 2015 ضمن 100 بطل حول العالم في حرية التعبير، بإلاضافة إلى العديد من الجوائز العالمية المختلفة، والأمر المشرف لمراد كفنان ولليمن بشكل عام أن جدارياته تم اختيارها ضمن مناهج التدريس في جامعة جون هوبكنز الأمريكية والتي تعتبر من أهم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تدرس جدارياته ضمن مادة "فن الشارع المساحات العامة والقانون".

تعرض اعمال الفنان مراد سبيع في العديد من الدول والأماكن المهمة اليوم، أبرزها في متاحف لندن، وكان آخرها في مدينة مرسيليا الفرنسية جدارية "فردوس المليشيات".

ورسم الفنان اليمني المبدع مراد سبيع آخر جدارياته الاسبوع الماضي على جدار (لميوغ دو فوند) في مدينة مرسيليا الفرنسية بعنوان "فردوس المليشيات" والتي توصف حجم المعاناة التي يعيشها الشعب اليمني من الميليشيات التي ارتكبت ابشع الجرائم في حق الأبرياء وخصوصا النساء.

وقال مراد سبيع إنه يستلهم أعماله من القصص التي خرجت خلال السنوات الماضية وحتى وقتنا الحالي عن السجون وعن التعذيب الذي يطال كل من تطأ قدمهم ذلك الجحيم المحكوم بمليشيات لا يحكمها قانون ولا عُرف.

مضيفاً "لقد ارتكبت مليشيات الحوثي في الشمال أبشع الجرائم في حق الأبرياء وخصوصا النساء، عبر تعرضهن للتعذيب والاغتصاب والقتل داخل سجونهم وكذلك يطال كل معارض لهذه المليشيات".

وأهدى سبيع هذه الجدارية لكل الضحايا الذين تعرضوا للتنكيل في هذا الجحيم، حسب وصفه.

كما اقيم افتتاح للجدارية بحضور الكثير من الفنانين، ورافق الافتتاح موسيقى من عزف الموسيقار الفرنسي "بيير لامبيرغتي".

يذكر أن مراد سبيع من الفنانين الذين عرفوا بشجاعتهم وإنسانيتهم وحبهم لبلادهم وتشريفها في كافة الدول التي عرفت اعماله، ولم يجعلوا الحرب والظروف سببا في توقفه عن التنديد وقول الحقيقة عبر فنه.

الصورة لجدارية فردوس المليشيا من تصوير الفنان الفرنسي: جيغمايان