تحدين "داعشية" الحوثي.. يمنيات يلعبن البلياردو

تقارير - Thursday 19 December 2019 الساعة 08:39 am
صنعاء، نيوزيمن، نجوى خياري:

شاركت 16 امرأة يمنية في بطولة محلية للبلياردو في صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين، على الرغم من الظروف الصعبة جراء الحرب في بلد محافظ تطغى الذكورية على مجتمعه.

وشهدت العاصمة صنعاء مؤخرا حملات ملاحقة حوثية تستهدف محال بيع البالطوهات النسائية المخصرة (محزمة من الوسط) في إجراء قوبل بتنديد واستنكار واسعين.

وكل يوم، مع تزايد مخاطر محدقة بالفتيات والنساء، يتم إنزال صور فتيات ضحايا الاختطاف، في شوارع وأمام مدارس في صنعاء وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، لمناشدة من يتعرف عليهن إبلاغ أهاليهن عبر أرقام هواتف منشورة إلى جوار صور ضحايا الاختطاف.

وداهمت ميليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، عدداً من محالات بيع الملابس النسائية ومعامل الخياطة النسائية، في صنعاء، وقامت بإزالة أحزمة الخصر المرفقة بـ"العبايات" وأحرقتها.

>> الحوثي يلاحق العبايات النسائية "المخصرة" بصنعاء

وبحسب الشهود، فإن تلك العناصر أزالت أحزمة الخصر والربطات التي تضاف إلى العبايات النسائية خاصة الموديلات الحديثة، وأحرقتها في الشارع، مع ترديد شعار الصرخة الخمينية.

وأضافوا إن الميليشيا وجهت تحذيرات لأصحاب المحال التجارية ومعامل الخياطة من بيع العبايات النسائية المخصرة بأحزمة قماش، كونها تأتي "ضمن الحرب الناعمة لإفساد بنات الأمة".

لكن بعض اليمنيات، حسبما قالت رئيسة قسم النساء في اتحاد البلياردو بلقيس حسين رفعت لوكالة فرانس برس، يرفضن الاستسلام لضغوط الحرب أو ذكورية المجتمع المحافظ.

وأوضحت أنّ 16 امرأة، غالبيتهن في العشرين من العمر، شاركن في بطولة للبلياردو في صنعاء على مدى أربعة أيام اختتمت هذا الاسبوع، وهي الاولى من نوعها منذ بداية الحرب في 2014.

وارتدت بعض اللاعبات النقاب الأسود، بينما غطّت أخريات رؤوسهن بحجاب.

وقالت رفعت "احيي المرأة أنّها أقدمت على هذه الخطوة في الظروف التي نحن فيها بسبب الحرب".

وبحسب صندوق الامم المتحدة للسكان، فإن المرأة اليمنية تُعتبر من بين الأكثر تضررا جرّاء الحرب والأزمة الانسانية في اليمن.

>> منظمة دولية: تصاعد اختطاف النساء في مناطق الحوثيين

وأشارت تقارير حقوقية صدرت مؤخرا إلى تصاعد ظاهرة اختطاف الفتيات والطالبات والنساء في صنعاء وبقية المناطق التي تقع تحت سيطرة جماعة الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، بصورة غير معهودة وغير مسبوقة في اليمن.

وذكرت رفعت أنّ المجتمع "لم يعد منغلقا كما كان في السابق"، لكن لا تزال بعض العائلات ترفضن السماح للنساء فيها بأن "تلعب، أو تشارك في بطولات رياضية، أو أن تسافر". وتابعت "المرأة نصف المجتمع، لكن على أي أساس أكون نصف المجتمع إذا بقيت في المنزل؟".

>> تقرير- داعشية الحوثي والإخوان.. فكر متشابه ومخاطر كارثية

وبعد أيام من تنفيذها حملات إغلاق للمقاهي والكافيهات ومحلات تجميل النساء في العاصمة صنعاء، شرعت مليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، في تنفيذ حملة إلزام لطالبات المدارس الابتدائية بلبس الحجاب حتى لمن هن في الصفوف الأولى.