"سليماني صنعاء" مسئول عن هجوم أرامكو

تقارير - Thursday 19 December 2019 الساعة 06:48 pm
عدن، نيوزيمن:

كشفت تقارير تعتمد على مصادر استخباراتية غربية اسم قيادي من "الحرس الثوري" الإيراني في اليمن يعد مسؤولاً عن الهجوم على شركة "أرامكو" السعودية.

ونشر مؤخراً موقع Intelligence Online الفرنسي، معلومات نقلا عن مصادر استخباراتية غربية، قال فيها إن الجنرال الإيراني، رضا شاهي، من أبناء مدينة شيراز، كان يقود الهجوم الذي نفذ منتصف سبتمبر الماضي بواسطة صواريخ وطائرات مسيرة على معملين لشركة النفط السعودية العملاقة.

وأوضح التقرير أن شاهي، الذي وصفه بـ"سليماني صنعاء" يترأس وحدة من الحرس الثوري تضم نحو 400 مقاتل في اليمن، وهي معززة بخبراء من "حزب الله" وصلوا البلاد من لبنان.

وفي وقت سابق عرضت الإدارة الأميركية، مكافأة بقيمة 15 مليون دولار لقاء معلومات عن مسؤول بالحرس الثوري الإيراني في اليمن، قائلة إن "إيران لا تسعى لمصلحة اليمنيين".

وأوضح برايان هوك المبعوث الأميركي الخاص لإيران أن المسؤول في الحرس الثوري الإيرني الموجود في اليمن ويدعى عبد الرضا شهلات، تورط في محاولة اغتيال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، ومخططات أخرى ضد واشنطن والمنطقة، منها نقل أسلحة لميليشيات الحوثي.

كما أشار هوك إلى الأسلحة الإيرانية التي صادرتها الولايات المتحدة مؤخرا في مياه بحر العرب، قائلا في مؤتمر صحفي: "صادرنا أكبر وأخطر شحنة أسلحة من إيران إلى الحوثيين في اليمن"، وأضاف "على إيران أن تستمع لشعبها وتوقف التدخل في اليمن".