العمارة في "كريتر".. موروث شعبي عتيق

متفرقات - Sunday 22 December 2019 الساعة 07:10 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

تتميز العمارة التقليدية في عدن بالنسيج العمراني المتضام، والتكوين العمراني الإنساني المتكامل، والخصوصية التي تحققت من خلال عناصر ومفردات تراعي العادات والتقاليد والأعراف، والتحكم البيئي واختيار البناء المناسب مع البيئة المحيطة.

تنوعت العمارة في عدن نتيجة لاختلاف موقعها بين الساحل والجبل، وكان نظام المباني ذا كتل ممتدة رأسياً ذات أدوار متعددة، وغالباً ما يكون بناؤها من الحجر أو الآجُر "الطوب المحروق"، وتغطى واجهات المنازل أحيانا بالجص الأبيض "النورة".

ينتشر الطراز المعماري العدني في أحياء كريتر، مثل: حواري الهنود واليهود وحسين والطويلة والجمّالة والمقاهي القديمة، وبعض من أحياء مدينة التواهي.

تتكون هذه المنازل غالباً من ثلاثة أدوار متراصة بجانب بعضها، حيث خُططت بشكل مرتب ومنتظم من غير أي فراغات، وتتزين واجهاتها بنوافد كبيرة مصنوعة من الخشب المتين، وعلى رأسها قمريات زجاجية ملونة.

وقد بُنيت أغلب المنازل من "الحجر الشمساني"، المستخرج من جبل شمسان المعروف بقوته وصلابته ويعتبر أيضا عازلا للحرارة.

قال العم منير ـ من سكان كرتيرـ لـ(نيوزيمن)، إنه لم يعد يستخدم الحجارة الصم في البناء الحديث، وقد اُستبدل إلى حجر "البردين"، بخلاف أجدادنا الذين استخدموا "الحجر الشمساني"؛ نتيجة الأفكار الخاصة والعقلانية، لهذا البناء كان يعيش مائة سنة دون أي ضرر.

الجذير بالذكر أن ما يميز عمارة عدن التقليدية، أنه أُضيف إليها خاصية الطراز المختلفة، التي أفرزتها الثقافات المتعددة التي وفدت على المدينة في مراحل تاريخية مختلفة.