إصدار ورقة عمل حول قرار عدم التعامل النقدي وتداعياته

إقتصاد - Wednesday 15 January 2020 الساعة 07:36 pm
عدن، نيوزيمن:

أصدر فريق الإصلاحات الاقتصادية في اليمن، ورقة تقدير موقف حول "قرار عدم التعامل مع الإصدار النقدي الجديد وتداعياته على الصعيد الإنساني والاقتصادي والسياسي".

الفريق المكون من نخبة من القطاع الخاص والخبراء الاقتصاديين المتطوعين أكد أن القرار يتسبب في تداعيات خطيرة، منها زيادة الانكماش الاقتصادي، وزيادة معاناة المواطنين اليمنيين، إلى جانب ذلك سيكبد القطاع الخاص خسائر فادحة.

كما استعرض الفريق الآثار الإنسانية والاقتصادية والسياسية الناجمة عن القرار، والخلفية التاريخية لتدهور العملة، ومخاطر التضخم في طباعة العملة، وازدواج القرارات المتعلقة بالقطاع المصرفي بين عدن وصنعاء.

نشر ذلك على صفحته (مصطفى نصر) رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، مبيناً أن معالجة هذه القرارات تأتي في إطار الحل السياسي الشامل؛ الذي يفترض أن يتجه إليه اليمنيون بأقرب فرصة ممكنة.

وقد دعا الفريق المتطوع، إلى ضرورة العمل على حل عاجل لتفادي مزيد من الخسائر الأكثر كلفة، على المستوى الإنساني والاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وما قد يترتب عليه من تردٍ في الأوضاع الصحية وغيرها.

وخلص الفريق إلى المطالبة بتحمل المسئولية القانونية والأخلاقية في العدول عن القرار لما سيسببه من إعاقة للنشاط الاقتصادي ومضاعفة المعاناة لحركة تنقل البضائع والسلع والنقود بين المحافظات اليمنية.