نادال وديوكوفيتش وفيدرر أبرز المرشحين للفوز ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس

رياضة - منذ 454 يوم و 23 ساعة
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

افتتحت، اليوم الاثنين، بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات الجراند سلام في العام، ويبدو الصراع على لقب البطولة هذا العام محتدماً بين الثلاثي رافائيل نادال ونوفاك ديوكوفيتش وروجر فيدرر. 

وتوج الثلاثي بـ14 لقباً من آخر 16 بطولة، كما توجوا بـ55 لقباً في بطولات الجراند سلام من آخر 66 بطولة. 

ويتواجد الثلاثي في ملبورن بارك هذا العام كمصنفين أول وثانٍ وثالث على العالم، وهي المرة الثامنة التي يشارك فيها هذا الثلاثي كمصنفين أول وثانٍ وثالث في تاريخ البطولة.

ويتفوق نادال على ديوكوفيتش بـ515 نقطة في صدارة التصنيف العالمي، ويدافع الإسباني عن 1,200 نقطة، بينما يدافع ديوكوفيتش عن 2,000 نقطة، وبإمكان ديوكوفيتش استعادة الصدارة في حالة توج باللقب، ولم يصل نادال إلى نصف النهائي.

ويبحث رافائيل نادال عن لقبه الثاني في البطولة، حيث توج بها مرة واحدة من قبل في عام 2009، وهذه هي المرة الرابعة التي يشارك فيها في البطولة كمصنف أول عالمياً، وفي حال توج الإسباني باللقب، فسيصبح ثالث لاعب يفوز بكل ألقاب الجراند سلام مرتين على الأقل، بعد كل من روي إيمرسون ورود ليفر.

فيما توج ديوكوفيتش بلقب البطولة 7 مرات من قبل كرقم قياسي، ويأتي من خلفه إيمرسون وفيدرر بـ6 ألقاب، وحقق ديوكوفيتش 899 انتصاراً طوال مسيرته الاحترافية، وفي حال حقق الانتصار في الدور الأول، فسيصبح سادس لاعب في العصر الحديث يصل إلى 900 انتصار.

ويشارك روجر فيدرر في بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الـ21 على التوالي، وحقق في البطولة من قبل 97 انتصاراً وتعرض لـ14 هزيمة، وبإمكانه تحقيق الانتصار المئوي في البطولة هذا الموسم.


ولا يوجد أي لاعب حالياً يقل عمره عن 30 عاماً، ويملك في رصيده أي لقب في الجراند سلام، وهناك العديد من النجوم القادرين على إنهاء هيمنة الكبار، أمثال دانيل ميدفيديف الذي وصل إلى نهائي أمريكا المفتوحة العام الماضي، ودومينيك ثيم وصيف رولان جاروس مرتين، وهناك أيضاً تسيتسيباس حامل لقب البطولة الختامية والذي وصل إلى نصف نهائي أستراليا العام الماضي، وهناك ألكسندر زفيريف بطل البطولة الختامية في عام 2018.