قلق بالسودان.. مقابر نووية إيرانية وزوجة البشير متورطة

العالم - Tuesday 21 January 2020 الساعة 09:13 pm
نيوزيمن، متابعات:

تلقى السودانيون خبراً صادماً يفيد بأن إيران دفنت نفايات نووية في مناطق ريفية نائية بالقرب من مدينة أم درمان السودانية.

وفي التفاصيل.. كشف رئيس لجان مقاومة الريف الغربي في محلية أمبدة في السودان، علي الشبلي، عن وجود مقبرة نفايات نووية وطبية، دفنت بسرية تامة تقع على بعد 30 كيلومتراً من أم درمان ووسط مناطق الريف الغربي.

ونقلت وسائل اعلام سودانية عن الشبلي قوله "إن النفايات قادمة من إيران"، محذرا الحكومة من نتائج التهاون في هذا الملف، وذلك بسبب ما ستقود إليه تلك النفايات من نتائج كارثية، حيث تصيب 70% بالسرطانات، وتشوه الأجنة، وتتسبب بالإجهاض المستمر للنساء، وتقضي على الحيوان والنبات.

وأوضح أن وداد بابكر، زوجة الرئيس المعزول عمر حسن البشير، تمتلك 50% من الأراضي الزراعية في المحلية بطرق غير مشروعة، إلى جانب شركة مجموعة معاوية البرير والنفيدي.

وقال: "سلبت حرم المخلوع كل حقوقنا وأراضينا، وفتحنا عددا من البلاغات، وتم رفضها بوساطة عدد من النافذين في النظام البائد".

ولفت إلى أن شريكا لزوجة البشير استخدم في تلك المساحات سماد اليوريا الممنوع عالمياً وأضافه إلى التربة، موضحا أن هذه المزارع تغذي كل أسواق ولاية الخرطوم.

وناشد الشبلي المجلس السيادي ورئيس مجلس الوزراء التدخل العاجل لحل هذه المشكلة.

وأثارت هذه ااتصريحات غضبا شعبيا واسعا في السودان ضد نظام البشير، لما تمثله النفايات النووية من خطر محدق على الإنسان والحيوان والنبات.


يذكر أن نيابة الثراء الحرام والمشبوه في السودان كانت أمرت في ديسمبر الماضي بوضع حرم الرئيس السوداني المعزول، وداد بابكر، رهن الحبس للتحري في بلاغات تتعلق بملفات فساد، تتضمن الاستحواذ على أراضٍ بضاحية كافوري بالخرطوم بحري، حيث داهم فريق من المباحث منزل وداد الكائن بضاحية كافوري، واقتادها إلى مقر النيابة للتحقيق.