فريق موسيقي يعد ملف "الدان الحضرمي" تمهيداً لتقديمه إلى اليونيسكو

@ سيئون، نيوزيمن، خاص: متفرقات

2020-02-14 09:16:15

يعكف فريق موسيقي يمني، بمدينة سيئون محافظة حضرموت، على إعداد ملف الدان الحضرمي بالصيغة الفنية النهائية والملائمة لإقراره من منظمة اليونيسكو لاعتماده كفن عالمي.

وقال مروان دماج، وزير الثقافة في حكومة الشرعية، في تصريح خاص لـ"نيوزيمن"، إن ملف الدان الحضرمي سيكون بشكله النهائي الأسبوع القادم، تمهيداً لتقديمه إلى منظمة اليونيسكو لإقراره.

وأضاف، إن الملف عمل عليه مجموعة من الخبراء في الموسيقى اليمنية والحضرمية والدان منهم استشاريون وخبراء على المستوى الدولي والذين لهم اطلاع بالفن اليمني وصوت مسموع في منظمة اليونيسكو.

وأوضح "السبب الأساسي لتقديم ملف الدان لمنظمة اليونيسكو لمعرفة مكانته الكبيرة في التاريخ الموسيقي والذي دُرس من قبل المختصين على المستوى الدولي والعربي والباحثين على المستوى الأجنبي ومكانته المتعارف بها".

في حين أفاد "دماج" في سياق تصريحه لـ"نيوزيمن"، بأن مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت وعروس البحر العربي ستحتضن مهرجان المسرح الوطني أواخر الشهر الجاري بمشاركة عدد من الفرق المسرحية من مختلف المحافظات.

وأشار إلى أن المهرجان سيقام بالتعاون مع وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح بإمارة الشارقة، مبيناً أن المهرجان فعالية ثقافية هامة للوطن ستعقد للمرة الثانية على التوالي بعد التي عُقدت بمدينة عدن.