ما الآثار المترتبة على قرار "يويفا" بحرمان السيتي من المشاركة الأوروبية؟

رياضة - Monday 17 February 2020 الساعة 04:58 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، حرمان مانشستر سيتي من المشاركة في دوري أبطال أوروبا لموسمين مقبلين مع غرامة قدرها 30 مليون يورو.

وأوضح "اليويفا"، في بيان عبر موقعه الرسمي، أن النادي الإنجليزي ارتكب مخالفات خطيرة لقواعد اللعب المالي النظيف، وبالغ في تضخيم إيرادات الرعاية في الفترة من 2012 إلى 2016، وأكد البيان أن مانشستر سيتي يحق له التقدم بالطعن على القرار خلال الفترة المقبلة، أمام المحكمة الرياضية الدولية.

الغياب القاري لموسمين على التوالي، سيجعل جوارديولا يفكر كثيراً في مستقبله مع مانشستر سيتي، فهو المدرب الذي لم يغب عن المسابقة طوال مسيرته التدريبية، علماً بأنه أحرز لقبها مرتين مع برشلونة في عامي 2009 و2011.

المدرب الإسباني، يعلم تماماً، أن الغياب عن المسابقة الأوروبية الأغلى لن يشبع طموحه، وفي ظل رغبة العديد من الأندية في التعاقد معه مثل يوفنتوس وبايرن ميونخ، فإن فكرة الرحيل عن مانشستر سيتي، لن تفارق مخيلته، خصوصاً في حال فشل الفريق في اجتياز ريال مدريد بثمن نهائي المسابقة هذا الموسم.

الفوز بلقب الموسم الحالي، سيكون ضرورة ملحة في السيتي، خصوصاً وأنه فقد الأمل منطقياً في الاحتفاظ بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما اتسع الفارق بينه وبين المتصدر ليفربول إلى 22 نقطة.

أي نتيجة غير إحراز اللقب الأوروبي، قد تدفع نجوم مانشستر سيتي إلى التفكير في مستقبلهم مع الفريق، وهذا بالتأكيد سيشجع جوارديولا على اتخاذ خطوة الرحيل.

وينتهي عقد جوارديولا الحالي مع السيتي عقب الموسم القادم، ما يعني أن الفترة المقبلة، ستعد اختباراً حقيقياً لولاء المدرب الكتالوني، لفريقه الحالي الذي تعهد بإحراز اللقب الأوروبي معه.

ومن المتوقع أن يحدث حرمان مانشستر سيتي من المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسمين متتاليين، تأثيراً كبيراً على المقاعد المخصصة للفرق الإنجليزية في نسخة الموسم المقبل.

ويحتل مانشستر سيتي حالياً، المركز الثاني على سلم ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يتأهل منه أول 4 فرق إلى دور المجموعات من دوري الأبطال في الموسم التالي.

وفي حال بقي سيتي في المراكز الأربعة الأولى بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، فإن المقعد الرابع المؤهل لدوري الأبطال، سينتقل إلى صاحب المرتبة الخامسة في المسابقة.

وفي حال أحرز سيتي لقب كأس إنجلترا أو كأس رابطة الأندية الإنجليزية التي بلغ مباراتها النهائية، فإنه لن يتأهل إلى مسابقة الدوري الأوروبي بسبب العقوبة، وسيشارك بدلاً منه صاحب المركز الثامن في الدوري الممتاز.

وأكد تقرير صحفي إنجليزي، أن حرمان مانشستر سيتي من المشاركة في دوري الأبطال ينذر بتفكك الفريق خلال الصيف المقبل.

حيث سيكون على أعتاب تداعيات هائلة بعد العقوبة القارية، على رأسها رحيل نجوم الفريق، لأن كل لاعب سيفكر كثيراً في مستقبله، ومن الصعب قبول البقاء عامين دون المشاركة في أقوى بطولة قارية للأندية في العالم.

كما كشف تقرير صحفي آخر، عن تطور خطير بشأن مصير نجوم مانشستر سيتي في الموسم المقبل، حيث يمكن للاعبين الرحيل بشكل مجاني، لأن النادي انتهك بنوداً صريحة في عقودهم.

كما يمكن أن يطلب نجوم السيتي الرحيل، لأن النادي تصرف بطريقة دمرت قدرتهم على اللعب في دوري أبطال أوروبا لموسمين، ويمكن للاعبي السيتي أن يزعموا أن عقودهم تم انتهاكها، وأن يفسخوها ويتحولوا لصفقات مجانية في الصيف المقبل.

وفي هذه الحالة اللاعبون يستطيعون وضع النادي الإنجليزي بين حلين: الأول، الرحيل دون مقابل. والثاني، أن يتم تحسين عقودهم من أجل البقاء، والأمر نفسه ينطبق على المدرب الإسباني بيب جوارديولا.