خلافات بين مالية وضرائب الحوثي واتهامات لمكتب زعيم المليشيات بالفساد

إقتصاد - Monday 24 February 2020 الساعة 09:35 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

قالت مصادر مُقربة من المليشيات الحوثية، الذراع الإيرانية في اليمن، إن خلافات نشبت بين وزير المالية في حكومة الحوثي ورئيس مصلحة الضرائب بشأن قضايا تتعلق بعملية فساد مالي كبيرة.


وأضافت المصادر لنيوزيمن: إن الخلاف بين وزير المالية شرف الدين الكحلاني، ورئيس مصلحة الضرائب هاشم الشامي، وكلاهما قياديان يتبعان مليشيات الحوثي، يعود إلى قضايا فساد مالي تمارسها مصلحة الضرائب، في وقت يسعى فيه وزير المالية الحوثي الكحلاني للحصول على نصيبه من الفساد الذي يمارس في مصلحة الضرائب.


وحسب المصادر، فإن وزير المالية الكحلاني أوقف ميزانية مصلحة الضرائب، ووجه البنك في صنعاء بإيقاف صرف أي مخصصات لمصلحة الضرائب إلا بتوجيه منه، طالباً في الوقت نفسه من رئاسة مصلحة الضرائب، التي يقودها القيادي الحوثي الآخر هاشم الشامي، تقارير مفصلة عن حجم الإيرادات التي تتحصل عليها مصلحة الضرائب، وأين تورد.. وهو ما رفضه الأخير قائلاً لوزير المالية حاسبوا مكتب السيد، في إشارة إلى مكتب زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي الذي تؤكد المصادر أنه الذي يتحكم في عملية صرف الإيرادات التي تتحصلها مصلحة الضرائب بدلاً عن وزارة المالية، ودون علم حكومة الإنقاذ التي يديرها الدكتور عبدالعزيز بن حبتور.


المصادر أوضحت، أن عملية الفساد المتهمة بها مصلحة الضرائب تقدر بمئات ملايين الريالات التي يتم تحصيلها من مختلف المؤسسات والجهات الحكومية والقطاع الخاص وكبار المكلفين ولا يعرف أحد أين تورد أو أين تذهب تلك الأموال، مشيرة إلى وجود فساد مالي كبير تمارسه رئاسة مصلحة الضرائب ومكتب زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي.