"الطويلة" في كريتر.. عندما تتماهى الجبال مع المدينة

@ عدن، نيوزيمن، محمد جسار: متفرقات

2020-02-27 08:37:39

جبل يتوسط حارة بين صفين من المنازل.. مشهد فريد لا تراه سوى في حواري كريتر بمدينة عدن ولا بد أنه سيثير استفساراتك الطارئة: كيف صنع الإنسان هذه البيوت الملتصقة بالجبال؟
لا تمضي ساعات النهار حتى تنحني الشمس لترسم ظلاً مهيباً من ظلال هذه الجبال المحيطة بحي الطويلة، فترى الفيء يغطي الشوارع، وترى الهدوء الغامر يزين الحواري بطريقة هي اشبه بلعبة التمني، فالأرض تتمنى الفيء، والهدوء يتمنى هذه الشوارع النظيفة والتي يملأ سكانها سعادة لا تضاهيها سعادة. 
يتحدث عبد الباري قاسم، وهو أحد سكان الطويلة في كريتر،  عن جمال الطبيعة المخلوقة هنالك قائلاً: يتزين حيّ الطويلة بصهاريج عدن المبنية من عهد الاوسانيين قبل حوالي 5000 عام، وبشموخ الجبال الواقفة كالاوتاد، فتشعر بعظمة الخالق وجبروته. 
ويضيف عبدالباري: إن التعايش بين سكان هذا الحي يعود لمئات السنين، فترى الأعراق كلها منسجمة انسجاماً رائعاً كنوتةٍ موسيقيةٍ تعزفها آلة الحياة، فالنسيج الجمالي المتعايش هنا هو دليل على أن الحياة كانت في أرقى صورها، بينما تتجمع مياه الأمطار هنا لتسير عبر الصهاريج إلى شارع البز في قلب سوق كريتر ومن ثم تخترق الأرض لتبلغ السيلة ومن ثم إلى بحر صيرة. 
يرسم لنا عبد الباري صورة في الخيال هي أسمى من كل اللوحات التصويرية، صورة حقيقية كانت تفتخر بها وتفاخر مدينة كريتر، بجمال وروعة الانسجام.