الصحة العالمية تعلن كورونا "وباءً عالمياً"

العالم - Wednesday 11 March 2020 الساعة 08:26 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة باتت تعتبر فيروس كورونا المستجدّ المسبّب لمرض "كوفيد-19" والذي يتفشّى حول العالم "جائحة" أي وباء عالميا.

وصرّح للصحافيين في جنيف "يمكن تصنيف كوفيد-19 الان على أنه جائحة.. لم نشهد مطلقاً في السابق انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا".

وقالت المنظمة، إن الإصابات خارج الصين التي انطلق منها الفيروس واسمه الرسمي هو "سارس-كوف-2" ويسبب المرض "كوفيد-19"، زادت 13 مرة في الأسبوعين الماضيين.

ويأتي الإعلان بعد يومين على تحذير المدير العام للمنظمة، تيدروس أدانوم غيبريسو، من أن "خطر حصول وباء" جراء الفيروس أصاب أكثر من 119 ألف شخص حول العالم، "بات فعليا جدا".

وقال غيبريسو في تصريحاته، الاثنين، "سيكون الوباء الأول في التاريخ الذي يمكن السيطرة عليه. لسنا تحت رحمة الفيروس لأن القرارات التي نتخذها جميعا يمكن أن تؤثر في مساره".

وأضاف، "رغم أننا نسمي ذلك وباء فإننا قادرون على السيطرة عليه. علينا أن نتذكر بأنه عبر خطوات سريعة وحاسمة نستطيع إبطاء فيروس كورونا والحيلولة دون تسجيل إصابات جديدة".

ودعا غيبريسو الدول إلى عدم الاستخفاف بالمرض، بذريعة أنه يصيب خصوصا المسنين، مؤكدا أن "كل إنسان له أهميته".

وتفشى فيروس كورونا المستجد في القارات الخمس وبات يؤثر في الحياة اليومية والاقتصادية لعدد متزايد من الدول. وخلف أكثر من 4000 وفاة في 110 بلدان ومنطقة.