سوق السمك بعدن.. تنوع أصناف ومصادر

@ عدن، نيوزيمن، محمد جسار: متفرقات

2020-03-13 10:26:10

تزدحم مفارش بائعي الأسماك، في أسواق مدينة عدن، بأنواع وأحجام مختلفة من "الصيد"، وتختلف جودتها من بائع إلى آخر.

يقول فوزي دبالة، بائع سمك في عدن، لـ"نيوزيمن"، إن أنواع الأسماك تختلف باختلاف صياديها، وكذا على حسب موسم الاصطياد، مضيفا: "مثلاً هذه الأيام موسم سمك الثمد.. نشتري الكيلو من الصياد بـ 700 ريال ونبيعه بـ1500 ريال وعلى حسب حجم حوت الثمد.

"الجحش، العربي، الزينوب، البياض، اللخم، الديرك، الحربت والثمد" أسماء لبعض أنواع السمك التي تُباع في الأسواق بعدن، مع الإشارة إلى أن هناك فصائل فرعية لكل صنف من السمك.

وحول مواسم الصياد وعلاقتها بارتفاع أسعار الأسماك يقول محمد محفوظ، وهو صائد أسماك: "موسم الرياح هو الموسم الوحيد الذي ترتفع فيه أسعار الأسماك بالذات الحيتان، أما باقي المواسم فتكون رخيصة لأن عدن مدينة ساحلية، وملتقى أبحر تجد أفضل أنواع السمك فيها".

على صلة تحدث الصياد محمد محفوظ لـ"نيوزيمن"، عن ظاهرة تعرف في أوساط الصيادين بـ"الزهيقة" والتي برزت أخيراً في ساحل أبين بمدينة عدن قائلاً: تحدث كل أربع أو خمس سنوات مرة، ونحن الصيادين نعرفها باسم "عطسة البحر"، فالبحر يخرج كل الأحياء الميتة داخله، ويقوم بعملية تنظيف ذاتي فيتحول لون الموج للأخضر وتخرج على الساحل الأسماك النافقة والأصداف الميتة، وتستمر هذه العملية مدة ثلاث إلى خمس أيام حتى ينظف البحر بشكل كامل.