التحالف: نفذنا عملية نوعية لتدمير القدرات الباليستية الحوثية بصنعاء

الجبهات - Monday 30 March 2020 الساعة 06:05 pm
عدن، نيوزيمن:


قال تحالف تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن سلسلة الغارات التي شنتها مقاتلات التحالف ظهر الاثنين، على عدة مقار عسكرية في العاصمة صنعاء استهدفت تدمير أهداف عسكرية مشروعة تتبع ميليشيات الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن.

ووفقا لبيان للتحالف نشرته قناة العربية، فإن هذه العملية النوعية تهدف إلى تحييد وتدمير التهديد الباليستي والقدرات النوعية التي بحوزة الميليشيا الانقلابية، وتهدد حياة المدنيين.

وأكد التحالف العربي استمراره باتخاذ الإجراءات والوسائل الحازمة والصارمة ضد انتهاكات الميليشيات المتعمدة باستهداف المدنيين، مشددا على اتخاذه كافة الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين من أي أضرار جانبية.

وجاءت هذه الغارات بعد محاولة ميليشيا الانقلاب استهداف العاصمة السعودية الرياض ومدينة جازان بصاروخين باليستيين الليلة قبل الماضية إلا أن منظومة الدفاع الجوي السعودي تمكنت من اعتراضهما وتدميرهما في الجو.

في غضون ذلك قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، إن الاستهداف الذي نفذته المليشيا الحوثية الإرهابية مساء السبت بإطلاق صاروخين بالستيين باتجاه المملكة استهداف متعمد للمدنيين في المملكة، واستهداف لوحدة وتضامن دول العالم خاصة مع الظروف الاستثنائية العالمية في مواجهة فيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية أمس الأحد عن المالكي قوله: "إن المليشيات الحوثية ومنذ بداية العمليات العسكرية لم تنجح في تحقيق أي أهداف لها بإطلاق صواريخ باليستية أو طائرات بدون طيار"، لافتاً إلى أن المليشيا الحوثية أول جماعة إرهابية في العالم تحصل على الصواريخ الباليستية.

وأرجع ذلك لدعم الحرس الثوري الإيراني للحوثيين الذي لولاه لما استطاعت هذه المليشيات الصمود طيلة هذه الفترة، حيث تتعمد تعميق جراح الشعب اليمني واستمرار المعاناة.

وكشف عن محاولات إرهابية فاشلة نفذتها الميليشيا الحوثية والحرس الثوري الإيراني قبل أيام، في هجوم وحشي همجي استهدف المدنيين في مدينتي أبها وخميس مشيط، عادًا تلك الأعمال الإرهابية امتدادا لعمليات جبانة فاشلة نفذتها تلك المليشيات الإرهابية، مشددًا على أن المملكة العربية السعودية مستمرة في حماية أراضيها ومواطنيها، ومستمرة أيضًا في دورها الريادي في التكاتف والتضامن مع المجتمع الدولي في القضاء على جائحة كورونا والحد من انتشارها.

وتابع المالكي قائلا: "المملكة قوية بقيادتها وشعبها ورجال القوات المسلحة الباسلة ولن تستطيع المليشيا الحوثية الوصول إلى أهدافها".

وعن رؤيته لقيام الحوثيين باطلاق صاروخين في هذا التوقيت، بعد ترحيب الاطراف اليمنية بدعوة اممية لوقف اطلاق النار لا سيما في ظل الأزمة التي يعاني منها العالم أجمع المتمثلة في محاربة وباء فيرويس كورونا المستجد (كوفيد 19)، قال المالكي: "هناك تناقض بين ما تقوم به المليشيا الحوثية وبين أعمالها العدائية والإرهابية، حيث إن هناك دعوى من قبل الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد، وإنهاء الانقلاب، وكان هناك قبول من الحكومة اليمنية الشرعية لهذه الدعوى وأيدها التحالف.

وأضاف "لكن بعد قبول المليشيا الحوثية (لهذه الدعوة) كان هناك إطلاق لطائرات بدون طيار وصاروخين باليستيين، السبت، في تعمد لاستهداف المدنيين"، مشددًا على أن العالم متحد ومتضامن في مواجهة جائحة كورونا.

واعتبر متحدث التحالف أن استمرار الأعمال العدائية من قبل الحوثيين يؤكد دعم النظام الإيراني لهم، حيث أصبحت المليشيا الحوثية لا تملك القرار في أن تكون جزءاً من المكون الاجتماعي اليمني، أو حتى السياسي، كذلك أصبحت العمليات العسكرية تدار من قبل الحرس الثوري الإيراني؛ تحديدًا من الجنرال في الحرس عبدالرضى شهلاي من صنعاء.

وعن رد التحالف على المليشيات بعد هذا الاعتداء، أكد العقيد المالكي أنه وبحسب القانون الدولي الإنساني للمملكة الحق في حماية مواطنيها والمقيمين على أرضها.

وأفاد المالكي أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقت باتجاه المملكة منذ بداية العمليات العسكرية بلغت 307، فيما بلغ عدد الطائرات بدون طيار 338، إلى جانب انتهاكات المليشيا القانون الدولي الإنساني وتهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية جنوب البحر الأحمر وباب المندب، حيث دمّرت قوات التحالف 46 زورقًا مفخخًا، مؤكدًا أن القوات المسلحة السعودية قامت بكل كفاءة واقتدار بالتصدي لهذه الأعمال الوحشية والعدائية من قبل المليشيا الحوثية ومن يدعمها.