رابطة موفدي الجامعات اليمنية: بحت أصواتنا ونفدت كل قدراتنا

متفرقات - Monday 04 May 2020 الساعة 01:40 am
عدن، نيوزيمن:

تحت شعار "ربع واحد لا يكفي"، أصدرت "رابطة موفدي الجامعات اليمنية في الخارج"، بيانا اتهمت فيه تعمد الحكومة تأخير مستحقات الطلاب المبتعثين.

وذكر البيان بأن الطلاب ورغم عشرات المناشدة والوعود إلا أنهم يتعرضون للإهمال من قبل رئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي.
رئيس الرابطة في ماليزيا حسام الدعيس قال "بحت أصواتنا ونفدت كل قدراتنا، لقد تعبنا"، معتبرًا أن جميع المبررات نفدت أمام المعنيين، ولم يبق أمامهم سوى الخجل وصرف كافة المتأخرات خاصة في ظل الجائحة.

وأضاف، وبدلا من أن يستنفروا مثل بقية الحكومات في كل بلدان العالم، وإرسال مساعدات إضافية للطلاب ومواد الإغاثة، أغلقوا الأبواب.

الطلاب في بيانهم هددوا بأنهم سيقودون انتفاضة وسيصعدون بكل الوسائل المتاحة والمشروعة ما لم تستجب لهم الحكومة.
واستغرب الدعيس من كل هذا التجاهل، معلنًا وقوف جميع الطلاب إلى جانب زملائهم الذين ثبت تعرضهم لفيروس كورونا في كل من روسيا والمغرب دون أي ردة فعل من الجهات المعنية.

وختم رئيس الرابطة بأن هناك من يتعمد مراكمة المشاكل وتأخير حلولها وسط معاناة المبتعثين، إضافة إلى ذلك قيام الوزارة بتنزيل أسماء البعض رغم استيفاء كل وثائقهم.

شاكرًا كل وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية التي وقفت معهم ونقلت معاناتهم طوال الأشهر الماضية.

وجاءت خلاصة البيان سرعة صرف مستحقات الربع الرابع 2019، وصرف الربعين الأول والثاني 2020، والرسوم الدراسية بداية كل عام.
كذلك صرف بدل الكتب لموفدي الجامعات للأربع السنوات السابقة كونه استحقاقا قانونيا، وعدم احتساب فترة الجائحة ضمن فترة الابتعاث.

وأخيرًا اعتماد التعزيز المالي بمستحقات الحاصلين على قرارات استمرارية للدكتوراه من موفدي الجامعات، والموفدين الجدد وطلاب الأزهر، وموفدي الصحة في مصر وروسيا وماليزيا وبقية الدول.