حملة تضامن مفتوحة تندد باعتقال الحوثيين للأكاديمي الشرجبي في صنعاء

متفرقات - Thursday 21 May 2020 الساعة 11:40 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

أطلق نشطاء يمنيون وصحفيون حملة تضامن مفتوحة على وسائل التواصل الاجتماعي تنديداً باختطاف مليشيا الحوثي للأكاديمي الدكتور وديع الشرجبي أستاذ علم الاجتماع وأحد مؤسسي قسم الإعلام بجامعة الحديدة.

واستنكر النشطاء حملات الاعتقالات التعسفية التي تتم في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي (الذراع الإيرانية في اليمن) بالجملة، قائلين إن الشرجبي واحد من عشرات الأكاديميين والناشطين الذين اعتقلوا بدون أي تهم قانونية.

وقال الناشط اليمني سيف الحدي إنه يعلن المساندة لحملة 1000 متضامن مع الدكتور وديع الشرجبي، على خلفية تضامنه مع عدد طلابه الذين اختطفتهم جماعة الحوثي.

وناشد الحدي، المتواجد حاليا في مملكة هولندا، كافة أطراف الصراع إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمختطفين كون اعتقالهم جريمة.

وقال اليوتيوبر اليمني، أحمد غازي، أحد منظمين الحملة لـ"نيوزيمن"، إن اختطاف الشرجبي جاء على خلفية 3 منشورات كتبها في صفحته الشخصية منددا باعتقال 3 من طلابه وهم مجاهد وهيب المعصلي وأسامة عايش وعادل حكيم.

ولفت في تصريحه إلى أن الحوثيين لم يتركوا شيئا جميلا في البلاد، واعتقالاتهم الممنهجة تدل على قرب انتهاء هذه الجماعة التي تغيب نخبة المجتمع في السجون.

في السياق، طالب مرصد الحريات الاعلامية في اليمن جماعة الحوثي بسرعة الإفراج عن الدكتور وديع الشرجبي، مناشدا المجتمع الدولي بالضغط على الجماعة الإرهابية لإيقاف ممارساتها التعسفية بحق الصحفيين واحترام حريات الرأي والتعبير.

وفي وقت سابق، قالت مصادر خاصة لـ"نيوزيمن"، إن المليشيات أقدمت على اختطاف الشرجبي من أحد شوارع العاصمة صنعاء مطلع شهر رمضان الكريم، ولا تزال المليشيات ترفض الإفراج عنه حتى هذه اللحظة.

والشرجبي هو أستاذ علم الاجتماع في قسم الإعلام بكلية الآداب في جامعة الحديدة، واختطفته جماعة الحوثي في الـ5 من رمضان أثناء تواجدة بالعاصمة صنعاء ولا يعرف حتى لحظة كتابة الخبر عنه شيء.

والشرجبي هو أكاديمي بارز عمل في عام 2014/2013م مع نخبة من أساتذة جامعة الحديدة على تأسيس قسم الإعلام ما شكل نقلة نوعية في تخريج أول كوكبة من الاعلاميين والصحفيين في مناطق تهامة الساحلية.