رغم خذلان الشرعية.. "مُراد" تواجه زحف الحوثيين منفردة

@ عدن، نيوزيمن، مهيوب الفخري: الجبهات

2020-06-28 00:05:01

للعام السادس وقبيلة مراد العريقة تقدم التضحيات وتواجه مليشيات الحوثي في جبهات عدة داخل مأرب، ويتواجد أبطال القبيلة في جبهات أخرى خارج محافظتهم.

تتموضع فروع قبيلة مراد جنوبي مأرب وفي إطار مديريات حريب والجوبة وجبل مراد وماهلية والرحبة والعبدية وكذلك في مديرية الوهبية في محافظة البيضاء

مراد التي أنجبت القردعي والشدادي ومفرح بحيبح رموز مواجهة الإمامة قديما وحديثا بنسختها الحوثية، ومن مراد أيضا كان المحارب الشجاع أبو قيس المكشوح المرادي أحد أبطال مواجهة الاحتلال الفارسي لليمن قديما.

تواجه قبيلة مراد اليوم تصعيدا عسكريا من قبل مليشيات الحوثي في حين تتخاذل الشرعية عن مساندة مراد القبيلة التي حققت الكثير من الانتصارات للشرعية، وكما قال احد مشايخ مراد لقناة بلقيس أمس الأول فإن جيش الشرعية موجود في أبين وشبوة ومراد تقاتل منفردة بإمكانيات أبنائها، مضيفا إنه إذا أتى دعم من التحالف عبر الشرعية، كونه عبر القنوات الرسمية، فإن هذا الدعم العسكري يذهب إلى السوق قبل أن يصل إلى الجبهات التي تقاتل فيها القبيلة.

التصعيد الحوثي ضد مناطق مراد تهدف من ورائه المليشيات إلى تحييد القبيلة عن الحرب من خلال محاولة توقيع اتفاق مع رموزها القبلية وبموجب الاتفاق تتجنب المليشيات المواجهة التي لا تريدها مع قبيلة مراد وبعد ذلك تتجه المليشيات إلى مدينة مأرب وبقية مناطقها لإسقاطها.

ترفض مراد هذا الاتفاق وتؤكد أنه لا عهد ولا ميثاق للمليشيات، وأن الحرب وبالحرب وحدها تكسر شوكة المشروع الحوثي وأطماعه في مأرب واليمن كلها.

قدمت مراد حتى اليوم 7 آلاف شهيد وجريح وما زالت تقدم قوافل من الشهداء في المعركة مع مسيرة الشر الحوثية، غير أن تخاذل الشرعية وجيشها وخذلان مراد يعرض مساحة جغرافية شاسعة للخطر ويعرض مأرب وشبوة أيضا لخطر الاجتياح الحوثي.

مراد تشكل جدارا يمنع تقدم المليشيات إلى بيحان ومنها إلى عتق في شبوة، بينما تعسكر قوات الجيش الوطني التي يحركها الإصلاح في شبوة وابين للهجوم على عدن وتنشغل بقية القبائل ووحدات عسكرية بمواجهة المليشيات الحوثية في صرواح وجبهات أخرى في مأرب.

هذا الخذلان لقبيلة مراد وتضحياتها من قبل الشرعية يفرض على التحالف العربي بحث مسارات دعم بديلة لجبهات القبيلة لا تأتي عبر قنوات الشرعية التي يسيطر عليها الإصلاح ويوجه الدعم القادم نحو معسكراته المرابطة في شقرة بمحافظة أبين.

جبهات قبيلة مراد بحاجة إلى دعم عاجل ونوعي بسلاح يغير المعادلة على الأرض ويعزز من قوة المقاتلين في العبدية التي تواجه أشرس هجوم لمليشيات الحوثي الإمامية.