شلالات لماطر بشبوة.. قبلة سياحية طبيعية فريدة (صور)

@ شبوة، نيوزيمن، ابوبكر علي عتش: متفرقات

2020-07-03 08:50:26

لشبوة ومناخها المتغير مواقع سياحية عدة ساحلياً وصحراوياً، من بينها "شلالات لماطر" الواقعة جنوب شرق المحافظة والتي تعد قبلة المتنفسات الطبيعية الفريدة.

تبعد شلالات لماطر عن الخط الرئيس بمسافة تقدر بــ 2 كيلو متر شمالاً وتتميز باستمرارية المياه طوال العام لوجود ينابيع وعيون تنحدر من الجبال المطلة على المنطقة والتي تزداد في مواسم الأمطار.

وأصبحت الشللات واحدة من أكثر المواقع مزاراً خلال مواسم الأمطار والعطل الصيفية والرحلات الاسكتشافية من قبل الأسر وكذلك فئة الشباب بغرض التصوير الوثائقي والفوتوغرافي والسباحة وغيرها.

ويجد الزائرون للماطر حوضا مائيا متغير المياه متجددا من مياه الشلال التي تتجمع في تجويف أرضي طبيعي المنشأ وتقع أسفل الجبل بشكل دائرة، يتراوح قطرها تقريباً من 75 إلى 80 مترا.

تغذي لماطر سكان وأهالي المنطقة ويعتمدون عليها بشكل رئيس في ري محاصيلهم الزراعية من خلال استخدام الأساليب التقليدية في تحويل مسار المياه العذبة لتغطية وري أكبر مساحة يمكنهم زرعها والاستفادة منها.

وتتميز المنطقة بصعوبة الوصول إليها عن طريق المركبات بما فيها مركبات الدفع الرباعي لوعورة الطريق الجبلي، ويسلك الأهالي للوصول للشلال طريقين؛ عبر منطقة جول لماطر وتصل مباشرة إلى الشلال، وأخرى وهي المفضلة لدى الأهالي وخاصة الزوار للمنطقة مشياً على الأقدام بعد ركن المركبات بجانب الأراضي الزراعية بعيدا.

جذابة لماطر يتقاسم جماله الطبيعي من جغرافية شبوة التاريخية التي تعاقبت على رقعتها الممالك والأقوام الأزلية وكانت عاصمة مملكة حضرموت القديمة.