جولة ميدانية لـ“نيوزيمن“ في محطات توليد كهرباء ساحل حضرموت

@ المكلا، نيوزيمن، عبدالله الشادلي: إقتصاد

2020-07-06 10:06:14

أجرى موقع “نيوزيمن“، جولة ميدانية للتعرف إلى محطات توليد الكهرباء بمنطقة الريان شرق مدينة المكلا، في ساحل محافظة حضرموت.

وتعرف مراسل “نيوزيمن“ على طبيعة عمل محطات التوليد في ساحل محافظة حضرموت، التي تعمل على استمرار تشغيل التيار رغم الإمكانات الضحلة التي وفرتها لهم السلطة المحلية بالمحافظة دون تدخل مباشر من الحكومة لإنهاء كابوس الانقطاع المتكرر للتيار. 

وأوضح المهندس أحمد اليميني، مدير محطة الريان، في تصريح خاص لنيوزيمن، أن المحطات تستهلك كميات كبيرة من مادة “المازوت“ تصل لنحو 220 ألف لتر يوميا، مقسمة على خمس مولدات.

وأضاف اليميني، أن محطات التوليد تستهلك نحو 28 برميل زيت، عن كل 3500 ساعة، مشيرا إلى أن عملية تغيير الزيت تكون وفقا لعدد ساعات التشغيل وجودة المواد. 

من جانبه، أكد المهندس صالح الكثيري، المدير الفني لمحطات توليد الكهرباء، لنيوزيمن، أن إجمالي الطاقة المنتَجة في ساحل حضرموت تصل إلى نحو 140 ميقا فقط في أوقات الذروة بفصل الصيف. 

ولفت الكثيري إلى أن ساحل حضرموت يحتاج إلى ما لا يقل عن 220 ميقا تقريبا، ليسد العجز في إنتاج الطاقة بالمحافظة ويلبي احتياجها بشكل جيد.

وتعاني محطات التوليد في ساحل حضرموت من التآكل وتردي الخدمة وتراجع في الأداء؛ بسبب تراجع كفاءة المحطات واقترابها من الوصول إلى عمرها الافتراضي.