مليون إصابة في أقل من أسبوع.. الصحة العالمية: كورونا خارج السيطرة

@ نيوزيمن، وكالات: العالم

2020-07-10 10:11:23

مع استمرار جائحة كورونا في التفشي وحصد مزيد من الأرواح في موجتها الثانية عالميا، كررت منظمة الصحة العالمية، الخميس، تحذيراتها من خطورة هذا الوباء الذي طال أكثر من 12 مليون إنسان حول العالم.

وشدد المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال اجتماع عبر الإنترنت مع ممثلي الدول أعضاء المنظمة البالغ عددها 194، على أن فيروس كورونا ليس تحت السيطرة في معظم أنحاء العالم، بل يزداد سوءا.

ودعا إلى الوحدة بين الدول من أجل التمكن من هزيمة الفيروس التاجي المستجد، قائلاً "لا يمكننا التغلب على الوباء إذا انقسمنا، فالانقسامات تمنح كورونا ميزة ".

وكانت منظمة الصحة العالمية اعلنت في وقت سابق ان عدد حالات الإصابة بهذا الفيروس تجاوز حاجز الـ12 مليونا، مقارنة ب11 مليونا، الجمعة الماضية، مما يعني أن العالم سجل مليون إصابة جديدة خلال أقل من أسبوع.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات عالميا 552 ألف شخص، فيما تعافى نحو 7 ملايين آخرين.

ويأتي هذا الإعلان فيما تزداد الأدلة على أن الفيروس ينتشر في الجو، مما يزيد المخاوف من تفش إضافي، فيما يعرف بـ"الموجة الثانية".

وقبل أيام، قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك "دليلا" يشير إلى احتمال انتشار فيروس كورونا عبر جسيمات صغيرة للغاية في الهواء.

وأتى اعتراف المنظمة بعد أن حثها مجموعة من العلماء على تحديث إرشاداتها، بشأن كيفية انتشار مرض الجهاز التنفسي كوفيد-19 الناجم عنه.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد ذكرت، السبت، أن 239 عالما في 32 دولة طرحوا الأدلة في رسالة مفتوحة إلى المنظمة الدولية.

وقالوا في الأدلة، إنه تبين لهم أن الجسيمات التي تخرج مع الزفير يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستنشقونها.