مدفعية حوثية تضرب من داخل أحياء سكنية وكسر هجوم بمدينة الحديدة وتطورات في حيس

@ الحديدة/المخا، نيوزيمن: الحديدة

2020-07-12 16:17:17

أطلقت المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، مساء السبت قذائف المدفعية من وسط الأحياء السكنية شرق مدينة الحديدة بينما تصدت القوات المشتركة، لهجوم في كليو 16 وكبدت المليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح. 

مصادر محلية وميدانية أكدت أن مدفعية نشطة للمليشيات الحوثية كانت تطلق القذائف بكثافة من داخل الأحياء السكنية حيث تتمركز في مدارس ومنشآت صحية ومرافق حيوية.

وقال مصدر عسكري في القوات المشتركة، إن وحدات اللواء الأول عمالقة تصدت لهجوم نفذه مسلحو مليشيا الحوثي فجر السبت على كيلو 16. 

وأكد المصدر أن عدداً من عناصر المليشيات لقوا مصرعهم كما جرح آخرون خلال المواجهات العنيفة التي خاضتها وحدات اللواء الأول عمالقة فيما لاذ البقية منهم بالفرار باتجاه اوكارهم تاركين جثث قتلاهم. 

وفي اتجاه آخر شنت مليشيات الحوثي، حملة اعتقالات تعسفية على المدنيين في عزلة ظمي التابعة لمديرية حيس، ومنع العابرين في منفذ سقم من الدخول والخروج إلى حيس.

وقالت مصادر مطلعة جنوب حيس –جنوب محافظة الحديدة- إن مليشيات الحوثي تشن منذ يومين حملة اعتقالات في أوساط مواطني عزلة ظمي التابعة لمديرية حيس، على خلفية مقتل أحد مشرفيها.

وكانت مليشيات الحوثي قد قامت في وقت سابق بإغلاق المنفذ الرئيس لمفرق سقم ومنعت العابرين من الدخول والخروج في إحدى النقاط التابعة لها جنوب مديرية حيس بالحديدة بعد مصرع أحد مشرفيها بنيران القوات المشتركة، إضافة إلى قيامها بتلغيم أجزاء واسعة من الطرق الفرعية. 

وفي سياق متصل أحبطت القوات المشتركة، السبت، محاولة تسلل للمليشيات الحوثية في مديرية حيس، بعد ساعات من تصدي القوات لهجوم حوثي في كليو 16 شرق مدينة الحديدة. 

وقال مصدر عسكري في القوات المشتركة، إن وحدات اللواء 7 عمالقة المرابطة جنوب حيس خاضت معارك عنيفة مع عناصر حوثية حاولت التسلل نحو مواقع اللواء وسقط على إثرها عدد من الجرحى من المليشيا. 

وأضاف المصدر إن أفراد اللواء تمكنوا من محاصرة عناصر الحوثيين المتسللين واجبروهم على الانسحاب والتراجع. وهذه هي ثاني محاولة تسلل في 24 ساعة، وخلال 72 ساعة أحبطت وأفشلت القوات هجوما ومحاولتي تسلل في حيس.

وأوضحت مصادر عسكرية لنيوزيمن، أن المليشيات الحوثية دفعت بعناصر متسللين من مقاتليها والمغرر بهم بالقرب من مواقع أبطال اللواء السابع عمالقة المرابطين في الخطوط الأمامية في مثلث سقم بجهة حيس. وأكدت رصد تحركات المتسللين والاشتباك معهم بمختلف الأسلحة وإجبارهم على التراجع.