الموجز

أبين.. انقطاع المرتبات والخدمات يسلب الناس فرحة العيد

@ أبين، نيوزيمن، عبد الله البحري: متفرقات

2020-08-03 09:02:36



استقبلت محافظة أبين هذا العام عيد الاضحى المبارك في ظل أوضاع معيشية وإنسانية صعبه وموجة غلاء فاحش غير مسبوقة فضلاً عن انقطاع المرتبات وانحسار الأعمال وضعف القوة الشرائية لدى المواطن وتدهور في الخدمات خاصة انقطاع التيار الكهربائي مما زاد معاناة أبناء محافظة أبين. 

كما شهدت محافظة أبين أول ايام عيد الاضحى المبارك هطول أمطار ومع ذلك لم تمنع الأمطار التي هطلت على مدن وقرى المحافظة المواطنين من الخروج من منازلهم خاصة الأطفال حيث استمتع الجميع بالأجواء الرائعة في أول ايام عيد الأضحى المبارك مع هطول الأمطار والسماء الملبدة بالغيوم منذ الصباح الباكر. 

"نيوزيمن" قام بجولة سريعة في المدينة وسط إقبال الأطفال على الالعاب المتواضعة ليفرحوا ويقضوا أوقات جميلة وممتعة بالعيد تحت زخات المطر وروعه الطقس في أول ايام العيد. 

وائل عبده سهل يقول " لنيوزيمن" كان استقبالنا للعيد هذا العام فيه قليل من الاختلاف عن السنوات الماضية نتيجة الظروف الصعبة وانقطاع وتأخر المرتبات حيث كان في السابق يحلّ العيد على أبين ليعيد إلى أهله ذكريات الماضي، لا سيّما كبار السنّ الذين عرفوا عادات وتقاليد وطقوساً خاصة بالعيد اختفت في هذا العام. 

وفيما يحنّ هؤلاء إلى أعيادهم القديمة، تلك المليئة بالفرح والأهازيج والرقص والهدايا وزيارات الأقارب ليهتف الجميع بهذا العيد "العيد عيد العافية". 

 من جهة قال رشاد العفيفي، " لنيوزيمن" يعتبر العيد من أجمل الأيام التي يعيشها الإنسان في حياته بتميزه بالفرحة المرسومة على القلوب والسعادة والسرور خاصة الأطفال التي تنعكس هذه السعادة من خلال مشاهدتك للناس والأطفال وهم فرحون والابتسامة المرسومة على كل وجوههم تمثل زينة للعيد وهذا ما لم نلاحظه في وجوه الناس. 

 الناشطة المجتمعية سهى عبدالله تقول " لنيوزيمن" تتميز الأعياد في أبين خاصة مناطق دلتا أبين بنكهة خاصة وامتزاجها ما بين الزيارات وإقامة الولائم والرحلات الترفيهية إضافة إلى جلسات السمر الا أنها هذا السنه اختفت بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية وانقطاع المرتبات وهو ما منع الاحتفال بالعيد. 

من جهة أخرى تحدث " لـ نيوزيمن" حسين سعيد عوض عن العادات والتقاليد في العيد في أبين عقد القران ومراسم حفلات الزواج التي تتصادف مع العيد والتي تعج بها القرى والمدن في الأعياد حيث يحرص أغلب الشباب على الاحتفال بزفافهم يوم العيد نفسه فيما يفضل آخرون إقامة أعراسهم وعقد قرانهم بعد مضي يوم إلى ثلاثة أيام بعد العيد لتستمر أيام العيد كلها أفراح وأعراس وسعادة بحضور الاهل والاقارب والاصدقاء.

الأستاذ صالح الموقري اخصائي اجتماعي وهو من ابناء أبين تحدث" نيوزيمن" بقوله " لم تستطع الظروف المعيشية الصعبة أن تمنع الناس من فرحتهم وبهجتهم في هذا العيد خاصة الاطفال الذين خرجوا يحتفلون بالعيد والضحكات والابتسامات ترسم على وجوههم برغم ما يحيط بهم من الألم في ظل هذه الوضع المزري كذلك الجلسات مع الأخوة والأصدقاء.